الثلاثاء 18 يونيو 2024

للمرأة.. استراتيجيات نفسية للتعامل مع الأوقات الحزينة

التعامل مع الحزن

سيدتي11-6-2024 | 08:51

فاطمة الحسيني

تمر بعض النساء بأوقات حزن تجعلها غير قادرة على تكملة دائرة الحياة، وتبحث عن نصائح وطرق تمكنها من التغلب على تلك اللحظات وتخطيها، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم الاستراتيجيات النفسية للتعامل مع أوقات حزنك، وفقاً لما نشر على موقع "only my health".

  • يمكن أن يكون فقدان شخص عزيز أمرًا مدمرًا، خاصة إذا كان للأبد وغير متوقع، ولذلك فالحزن بشكل عام، سواء كان بسبب الموت أو الانفصال أو كسر الروابط العائلية، يمكن أن يؤثر على حياة الشخص، مما يؤدي إلى مشاعر اليأس التي يمكن أن تتسرب إلى كل جانب من جوانب الحياة، لذلك من المهم أن تتذكري أنك لست وحدك خلال هذا الوقت العصيب، وأن تطلبي الدعم من أحبائك أو متخصصي الصحة النفسية لمساعدتك في معالجة مشاعرك وإيجاد طرق صحية للتعامل مع الخسارة.
  • يجب فهم دور الحزن، بأنه عملية يجب على المرء أن يمر بها للوصول إلى قبول الخسارة والتصالح معها، ولابد أن تمر بمراحل عدة منها الصدمة والإنكار والشعور بالذنب والغضب والمساومة والاكتئاب والقبول، حيث يمر المتضرر بهذه المراحل حتى يصل إلى قبول الخسارة ويعيش بقية حياته مع هذا القبول، مما يساعد على تجاوز الخسارة.
  • يجب أخذ استراحة من كل شيء للتعامل مع الخسارة، وذلك لأن الاعتراف بمشاعرك، سواء كانت على شكل حزن أو غضب أو فراغ، كله أمر صحيح، وتعبئتها لن يؤدي إلا إلى زيادة الإحباط والمشاعر السلبية.
  • يجب عليك العمل على إنشاء روتين، والذي يتضمن تحديد أهداف صغيرة قابلة للتحقيق في العمل والالتزام بجدول نوم، وأن يكون لديك نظام دعم يمكنك الاعتماد عليه، و يمكن أن يشمل ذلك صديقًا موثوقًا به أو أحد أفراد العائلة.