الثلاثاء 18 يونيو 2024

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في القاهرة وبقية المحافظات.. كيفية أداؤها كما وُرد في السُنة النبوية؟

صلاة العيد

تحقيقات11-6-2024 | 10:51

أماني محمد

أيام قليلة ويستقبل المصريون عيد الأضحى المبارك، الذي يوافق يوم الأحد المقبل، وفيه يؤدي جموع المصريون صلاة عيد الأضحى والتي تعد سنة مؤكدة، وكشفت دار الإفتاء مواقيت صلاة عيد الأضحى المبارك 2024 م - 1445 هـ لجميع المحافظات.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024

وستقام صلاة عيد الأضحى 2024 في أنحاء ومدن الجمهورية وفقا للمواعيد الآتية:

القاهرة 6:18 صباحا.

الإسكندرية 6:21 صباحا.

بورسعيد 6:11 صباحا.

السويس 6:14 صباحا.

العريش 6:06 صباحا.

الطور 6:13 صباحا.

دمنهور 6:19 صباحا.

طنطا 6:18 صباحا.

المنصورة 6:15 صباحا.

الزقازيق 6:16 صباحا.

الفيوم 6:22 صباحا.

بنى سويف 6:21 صباحا.

المنيا 6:25 صباحا.

أسيوط 6:26 صباحا.

العاصمة الادارية الجديدة 6:16 صباحا.

بورسعيد الجديدة سلام 6:11 صباحا.

العبور 6:17 صباحا.

بنى مزار الجديدة 6:23 صباحا.

الفشن الجديدة 6:24 صباحا.

بئر العبد الجديدة 6:09 صباحا.

المنصورة الجديدة 6:14 صباحا.

توشكى الجديدة 6:33 صباحا.

النوبارية الجديدة  6:22 صباحا.

حدائق العاصمة 6:16 صباحا.

بدر 6:16 صباحا.

رشيد الجديدة 6:19 صباحا.

سوهاج 6:25 صباحا.

قنا 6:22 صباحا.

أسوان 6:26 صباحا.

مطروح 6:31 صباحا.

الغردقة 6:15 صباحا.

الخارجة 6:33 صباحا.

الإسماعيلية 6:13 صباحا.

دمياط 6:13 صباحا.

السلوم 6:39 صباحا.

نويبع 6:07 صباحا.

حلايب 6:14 صباحا.

شرم الشيخ 6:11 صباحا.

6 أكتوبر 6:20 صباحا.

كفر الشيخ 6:17 صباحا.

رفح الجديدة 6:04 صباحا.

الأقصر 6:23 صباحا.

سفنكس الجديدة 6:20 صباحا.

اسنا 6:24 صباحا.

شرق العوينات 6:45 صباحا.

القاهرة الجديدة 6:18 صباحا.

غرب النوبارية 6:23 صباحا.

الدلنجات 6:19 صباحا.

ادفو 6:24 صباحا.

توشكى 6:34 صباحا.

الحامول 6:16 صباحا.

بلطيم 6:16 صباحا.

طابا 6:07 صباحا.

راس سدر 6:14 صباحا.

كاترين 6:11 صباحا.

دهب 6:09 صباحا.

ابوزنيمة 6:14 صباحا.

راس غارب 6:14 صباحا.

القصير 6:16 صباحا.

برنيس 6:16 صباحا.

سفاجة 6:16 صباحا.

مرسى علم 6:15 صباحا.

شلاتين 6:17 صباحا.

سيدي برانی 6:36 صباحا.

وقت صلاة العيد

وصلاة العيد سُنَّةٌ مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآلـه وسلم، وأمر الرجال والنساء -حتى الحُيَّض منهن- أن يخرجوا لها، حسبما أوضحت دار الإفتاء ووقتُ صلاة العيد عند الشافعية ما بين طلوع الشمس وزوالها، ودليلهم على أن وقتها يبدأ بطلوع الشمس أنها صلاةٌ ذات سبب فلا تُراعَى فيها الأوقات التي لا تجوز فيها الصلاة، أما عند الجمهور فوقتها يَبتدِئ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة -وهو الوقت الذي تحلُّ فيه النافلة - ويمتدُّ وقتُها إلى ابتداء الزوال.

كيفية أداء صلاة العيد

وصلاة العيد ركعتان تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها-كغيرها من الصلوات- وينوي بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها: فأن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة.

وروي أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ" أخرجه الدارقطني، والبيهقي، ولما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: "أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ" أخرجه الترمذي واللفظ له وابن ماجه.

والسُّنَّةُ أن يقرأ بعد الفاتحة بـ"الأعلى" في الأولى و"الغاشية" في الثانية، أو بـ"ق" في الأولى و"اقتربت" في الثانية؛ كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ما ثبت في "صحيح" مسلم، والسُّنَّةُ أن يجهر فيهما بالقراءة لنقل الخلف عن السلف.