الجمعة 14 يونيو 2024

«الدفاع النرويجية»: تجميع 37 دبابة قتالية من طراز ليوبارد 2 على أراضينا

النرويج

عرب وعالم11-6-2024 | 15:15

دار الهلال

وقعت شركة تصنيع الدبابات الألمانية (كراوس مافي ويجمان) ومجموعة (ريتيك) النرويجية ، اتفاقية تعاون تحصل النرويج بمقتضاها على 54 دبابة قتالية من الجيل الجديد من طراز "ليوبارد 2" فيما ستقوم بتجميع 37 منها على أراضيها.
وذكرت وزارة الدفاع النرويجية - في بيان لها نقلته قناة (آر تي بي إف) البلجيكية - أن الاتفاقية ستساعد في تعزيز قدرة حلف شمال الأطلسي (الناتو) وأوروبا على زيادة إنتاج الدبابات القتالية في المستقبل..موضحة أن خط التجميع الجديد سيكون في مدينة (ليفانجر) الواقعة غربي النرويج وسيكون قادرا أيضا على تجميع الدبابات المخصصة لدول أخرى.
وأفادت القناة بأن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تجميع الدبابات القتالية في المملكة الشمالية ، وهي دولة عضو في الناتو وتشترك في الحدود مع روسيا في القطب الشمالي..مشيرة إلى أن الموقع سيكون بمثابة منصة لوجستية لصيانة وإصلاح وتحديث دبابات "ليوبارد" في دول الشمال.
وفي فبراير 2023، طلبت الحكومة النرويجية 54 طائرة من طراز "ليوبارد 2 إيه 8 "بمبلغ إجمالي قدره 7ر19 مليار كرونة نرويجية (8ر1 مليار يورو) لتحل محل 36 طائرة من طراز "ليوبارد 2 إيه 4" القديمة .. وتم تسليم ثمانية من هذه الدبابات من الجيل الأقدم إلى أوكرانيا.