الثلاثاء 18 يونيو 2024

عمال يعثرون على كنز ثمين أثناء تركيب خط صرف صحي

عملات

الهلال لايت 12-6-2024 | 10:51

إيمان علي

عثر عمال بناء كنز على كنز ثمين يتكون من  285 قطعة من العملات فضية التي تعود إلى القرن السابع عشر، بعدما بقيت لسنوات طويلة مدفونة في حفرة.

وجاء الاكتشاف بينما كان العمال يقومون بتركيب خط صرف صحي جديد في مزرعة في ويتين، وهي بلدة في شرق وسط ألمانيا، رجح أنها تخص عمدة البلدة آنذاك.

وبحسب وسائل إعلام محلية، أكد الخبراء أن يحتوي على مزيج من العملات الفضية كبيرة الحجم، بما في ذلك عملة تالرز التي سكتها الإمبراطورية الرومانية المقدسة، بجانب عملات أجنبية، في حين أن معظم الاكتشافات كانت عملات سكسونية إقليمية، إلا أن هناك بعض القطع النادرة من العملات، مثل حفنة من عملات شريكنبرغ جروشن، والتي كان من الممكن استخدامها إقليميًا، وعملة سكودو الإيطالية من عام 1630، وتاليرو التي سكت عام 1620 من قبل دوق توسكانا الأكبر.

ويعتقد الخبراء، أن الكنز دفن على الأرجح بعد نهاية حرب الثلاثين عامًا التي استمرت من عام 1618 إلى 1648، وهو صراع اجتاح أوروبا الوسطى، حصد خلالها أرواح 8 ملايين شخص.

وخلص الخبراء إلى أن الكنز يخص على الأرجح «يوهان دوندورف»، الذي شغل منصب عمدة ويتين في أواخر 1660، وكان واحدًا من «أغنى المواطنين» في المدينة؛ إذ قدرت المحكمة ممتلكاته بعد وفاته عام 1675، بأنه يمتلك 2500 عملة فضية، و500 ذهبية، كان يخفيها في غرف بجميع أنحاء منزله، لكن هذا الاكتشاف الأخير، أظهر أن تقديرات المحكمة كانت أقل بكثير لتكون ثروة العمدة.