الثلاثاء 18 يونيو 2024

بدء تصعيد حجاج القرعة للوقوف بعرفات وأداء الركن الأعظم من الحج

حجاج بيت الله الحرام

أخبار14-6-2024 | 09:09

دار الهلال

بدأت فجر اليوم الجمعة عملية تصعيد حجاج بيت الله الحرام، من بعثة القرعة، إلى منطقة المشاعر المقدسة، استعداداً لأداء الركن الأعظم من الحج بالوقوف بصعيد عرفات الطاهر.

وفقًا لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في الأراضي المقدسة، أحمد عبدالله  ، حيث بدأ مسؤولو بعثة القرعة عملية تصعيد حوالي 14 ألفًا و 500 حاج باستخدام حافلات حديثة مكيفة ومجهزة بأنظمة تحديد الموقع الجغرافي "جي بي إس".

وأوضح مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية، ورئيس بعثة الحج الرسمية، أن غرفة عمليات بعثة القرعة بمكة المكرمة قامت بتفعيل نظام متابعة خطوط سير الحافلات أثناء تصعيدها لحجاج بيت الله الحرام إلى عرفات الله، ثم إلى المزدلفة ومن ثم إلى مخيماتهم بمشعر منى، باستخدام تقنية أنظمة تحديد المواقع الجغرافية "جي بي إس".

هذا الإجراء يهدف إلى ضمان اتباع السائقين لخطوط السير المحددة وتوجيههم في حال تجاوزهم لها، ويأتي اختيار السائقين من العمالة الدائمة في المملكة العربية السعودية لضمان معرفتهم الجيدة بالطرق وخطوط السير.

وأضاف موفد (أ ش أ) أن غرفة العمليات قامت بتجهيز عدد من الحافلات الاحتياطية للتدخل السريع في حالة حدوث أعطال في أي من الحافلات خلال عملية التصعيد.

وناشد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية، ورئيس بعثة الحج الرسمية، حجاج بيت الله الحرام، بالالتزام داخل مخيماتهم بمشعر عرفات، لتفادي الضلوع عن المسار المحدد، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وناشد أيضًا ضيوف الرحمن بالالتزام بالمساحة المحددة لكل حاج في مشعر منى، واتباع تعليمات ضباط وأعضاء البعثة، فضلاً عن توجيهات السلطات السعودية، التي تسعى جميعها لتسهيل أداء المناسك وضمان سلامة الحجاج.

كما أكد على أهمية الالتزام بركوب الحافلات المخصصة خلال النفرة، وعدم النزول منها إلا بعد الوصول إلى مخيماتهم بمنى.

وكان مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية، ورئيس بعثة الحج الرسمية، قد أعلن في وقت سابق، بدء عملية تصعيد حجاج بعثة القرعة فجر هذا اليوم، استعدادًا لأداء الركن الأعظم من الحج بالوقوف بصعيد عرفات الطاهر.

وأوضح أن غرفة عمليات بعثة حج القرعة في مكة المكرمة قامت بإعداد كشوف تحتوي على أسماء الحجاج، وأرقام مخيماتهم في مشعري عرفات ومنى، بالإضافة إلى أرقام الحافلات المخصصة لنقلهم إلى منطقة المشاعر المقدسة، وأرقام الهواتف المحمولة لأعضاء البعثة المرافقين وأرقام هواتف السائقين. تم توزيع هذه الكشوف على الفنادق التي يقيم فيها الحجاج قبل تصعيدهم بـ48 ساعة.

وأكد أن بعثة القرعة تلتزم، كما هو معتاد كل عام، بتصعيد ضيوف الرحمن إلى عرفات الله في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، لضمان وصول جميع حجاج البعثة إلى صعيد عرفات الطاهر لأداء الركن الأعظم من الحج، مؤكدًا أن المبيت بمنى يوم التروية يعتبر سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وليس من واجبات الحج.

وأكد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية على أهمية رفع درجات الاستعدادات لتصعيد الحجاج إلى منطقة المشاعر المقدسة، وضرورة تقديم كافة الخدمات لضيوف الرحمن لتمكينهم من أداء مناسكهم بسهولة ويسر.