الأحد 22 سبتمبر 2024

هيئة الدواء المصرية : الخط الساخن 15301 لتلقي استفسارات وشكاوى المواطنين طوال أيام العيد

هيئة الدواء المصرية

أخبار14-6-2024 | 10:43

دار الهلال

أكدت هيئة الدواء المصرية استمرارية غرفة العمليات المركزية التي تتخذ مقراً في رئاسة الهيئة خلال أيام عيد الأضحى، لمراقبة سوق الدواء، بناءً على توجيهات الدكتور علي الغمراوي، رئيس الهيئة.

وتهدف هذه الخطوة إلى تأمين سلاسل الإمداد الدوائي وتعزيز الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية.

وأهابت الهيئة بالصيادلة والمواطنين بالتواصل معها عبر مختلف قنوات الاتصال عندما يتم اكتشاف أي مخالفات تتعلق بسلامة تداول الأدوية. وتقدم الهيئة خدماتها عبر الخط الساخن 15301 على مدار الساعة لاستقبال الشكاوى والاستفسارات.

وأشارت الهيئة إلى أن الخط الساخن يقدم 4 خدمات مختلفة، ويتم تحديث قاعدة البيانات الخاصة به بانتظام، بالتعاون بين الإدارة العامة لشكاوى المتعاملين والإدارات المركزية المعنية مثل السياسات الدوائية والعمليات والرعاية الصيدلية.

أوضحت هيئة الدواء المصرية الخدمات التي يقدمها الخط الساخن، وتشمل خدمات "التوافر"، حيث يتم تحديث قاعدة بيانات توافر المستحضرات الصيدلانية وعرض البدائل المتاحة بالسوق المصري، بالإضافة إلى "اليقظة الصيدلية" التي تشمل خدمات الرصد والإبلاغ عن أثر عكسي للأدوية.

كما تشمل الخدمات "تراخيص المنشآت الصيدلية" مثل تراخيص الصيدليات والمصانع والمكاتب العلمية، بالإضافة إلى "تقديم المخالفات" والتي تتضمن خدمات مخالفات المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، مع شرح كامل لكيفية الاطلاع على المنشورات الصادرة عن الهيئة عبر الموقع الإلكتروني.

وتأتي أهمية منصة الخط الساخن من قدرتها على توفير قناة اتصال مباشرة مع الهيئة طوال الأسبوع، بما في ذلك العطلات الرسمية، وتوفير الاتصال لأكبر عدد من المواطنين الذين قد لا يكون بإمكانهم استخدام الوسائل الإلكترونية الأخرى.

كما تمكن المواطنين من الحصول على رد فوري أو في أقصى حال خلال 24-72 ساعة، بحيث يمكنهم استيفاء جميع البيانات المطلوبة لفحص الشكاوى والاستفسارات.