الأربعاء 19 يونيو 2024

لخمس تخصصات.. الأزهر يفتح باب التقدم للبرنامج العلمي النوعي| رابط التسجيل

الجامع الأزهر

تحقيقات14-6-2024 | 12:59

محمود غانم

بدأ الجامع الأزهر، أمس الخميس، في فتح باب التقدم للإلتحاق بالموسم الأول للبرنامج العلمي النوعي للطلاب الوافدين، حيث من المقرر أن يستمر باب التسجيل لمدة 15 يوما.

 التخصصات العلمية

ويتيح "الأزهر" للطلاب الوافدين التقديم في خمسة من التخصصات العلمية، وهي:

1- التفسير وعلوم القرآن 

ويتضمن هذا التخصص، تقديم شرح كامل لأمهات الكتب في تخصص التفسير وعلوم القرآن، حتى يتمكن الدارس من التعامل مع كتب التراث في هذا المجال بشكل صحيح، بالإضافة إلى الفهم السليم لآيات القرآن الكريم ومعانيها ودلالتها وأحكامها بشكل منضبط لا إفراط فيه ولا تفريط، والإلمام بمسائل علوم القرآن، مما يؤدي بالدارس إلى القدرة على تحصيل معاني الآيات القرآنية وتطبيقاتها تطبيقًا صحيحًا.

2- الحديث وعلومه 

يشتمل ذلك على شرح أشهر كتب علم الحديث دراية ورواية؛ بهدف القدرة على التعامل مع الحديث النبوي الشريف سندًا ومتنًا، فضلا عن تحقيق أقصى قدر من الفهم الجيد لما ورد في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- من عظات وأحكام، وتحصيل الفقه المستنير لنصوص الأحاديث النبوية وتطبيق ذلك في حياتنا المعاصرة.

3- العقيدة 

يقدم هذا التخصص شرح لعدد من أمهات كتب العقيدة بشكل يتدرج نحو الأكثر تخصصًا وعمقًا؛ مما يأخذ بيد الدارس نحو فهمٍ أكثر عمقًا وشمولًا لمسائل علم الكلام، بهدف الفهم الصحيح لمسائل العقيدة الإسلامية، والقدرة على مجابهة الأفكار المتطرفة التي تتخذ الفهم المغلوط لمسائل العقيدة الإسلامية ستارًا لها.

4- الفقه الشافعي

يجري شرح أهم متون كتب الفقه الشافعي، من أجل ضمان القدرة على فهم أسس المذهب، ودقائق مسائله، كذلك معايشة كتب التراث الفقهي عن قرب، على أيدي علماء متخصصين قادرين على بيان وشرح تفاصيل المسائل الفقهي.

إضافة إلى القدرة على التعامل الفقهي السليم مع ما يستجد في القضايا المعاصرة، طبقًا لأسس المذهب وضوابطه، والتأصيل الفقهي للأحكام المعمول بها في كثير من القضايا المعاصرة.

5- اللغة العربية

يتضمن شرح علوم اللغة العربية، بما في ذلك النحو؛ لفهم العلوم الشرعية بشكل صحيح، بهدف الإلمام الجيد بقواعد النحو والصرف العربيين، ومعايشة نصوص وشواهد اللغة في القرآن الكريم، والقدرة على الاستخدام الأمثل للقواعد النحوية والصرفية في الأساليب والتراكيب، للتعبير عن المعاني بشكل أمثل.

وأفاد الأزهر، بأن هذا البرنامج سيعقد على مستويات لكل تخصص، يتم شرح كتاب واحد في كل مستوى على يد نخبة من أساتذة جامعة الأزهر، ومدة الدراسة في كل مستوى تختلف باختلاف الكتاب المقرر.

وأوضح، أن هذا البرنامج يستهدف الطلاب الوافدين حيث يقدم لهم برنامج يتناسب مع متطلباتهم العلمية من كتب التراث، إذ إن الالتحاق مقيد بتخصص واحد، وعليه يختار الدارس واحدًا من التخصصات الخمسة ليلتحق بالمستوى الأول به، وتكون الدراسة ثلاثة أيام في الأسبوع.

وأشار إلى أنه في نهاية المستوى يعقد اختبار يحصل الدارس من خلاله على شهادة بهذا المستوى لينتقل إلى المستوى الذي يليه.

ويتيح الأزهر، التسجيل بالتخصصات 5 من خلال الدخول على الرابط التالي هنا، وإدخال البيانات المطلوبة.