الخميس 25 يوليو 2024

في اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث..تعرفي على جهود الدولة للقضاء عليه

مناهضة ختان الإناث

سيدتي14-6-2024 | 13:49

فاطمة الحسيني

نحتفل في 14 يونيو من كل عام، باليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث، للتعبير عن الرفض التام لجميع أشكال العنف ضد المرأة، خاصة ختان الإناث، تلك الممارسة الضارة التي تُهدد صحة وسلامة الفتيات، وذلك من خلال سن القوانين وتشديد العقوبات، ونشر الوعي المجتمعي....

و تستعرض " بوابة دار الهلال" أهم جهود الدولة المصرية، للقضاء على ختان الإناث...

في عام 1959 تم إصدار القرار رقم 74، والذي ينص على حظر إجراء ختان الإناث في مستشفيات ووحدات وزارة الصحة.

في عام 1937 تم إصدار القانون رقم 58 لسنة 1937، بشأن تجريم ختان الإناث، وكان يعاقب كل من قام بتشويه لأي أعضاء للأنثى بالسجن 3 شهور.

فى عام 2003 تم وضع برنامج وطني لمناهضة ختان الإناث تبناه المجلس القومي للطفولة والأمومة، وتنفيذ أنشطة البرنامج فى حوالي 120 قرية، أغلبها فى صعيد مصر، عن طريق تقديم نماذج ناجحة لقري رافضة لهذه الممارسة.

في عام 2017 أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عاما للمرأة المصرية، وتم إقرار الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والتي تهدف للقضاء على ظاهرة ختان الإناث.في 2017 صدر حكم المحكمة الدستورية العليا، برفض الدعوى المقامة حول طلب وقف تنفيذ، وإلغاء قرار وزير الصحة رقم 271 لسنة 2007 بمنع ختان الإناث.

تم إطلاق المبادرة الوطنية لتمكين البنات "دوّي" في عام 2019،  تحت رعاية المجلس القومي للطفولة والأمومة وبالتنسيق مع يونيسيف مصر وبالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وعدد من الهيئات والجهات الوطنية الشريكة، لتقليل العنف القائم على النوع الاجتماعي وإنهاء الممارسات الضارة التي تلحق بالفتيات والتي على رأسها ختان الإناث وزواج الأطفال.

في عام 2021، تم إصدار  القانون رقم 10 لسنة 2021 بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات لكل من أجرى ختانًا لأنثى، بإزالة أي جزء من أعضائها التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام أو ألحق إصابات بتـلك الأعضاء، فإذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات، أما إذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن عشر سنوات.

تم تغليظ عقوبة على الأطباء ومزاولي مهنة التمريض حال ثبوت أجرائهم لتلك الجريمة الشنعاء، وذلك بحرمانهم من ممارسة المهنة مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات تبدأ بعد انتهاء مدة تنفيذ العقوبة، وغلق المنشأة الخاصة التي أجرى فيها الختان، وإذا كانت مرخصة تكون مدة الغلق مساوية لمدة المنع من ممارسة المهنة.