الثلاثاء 18 يونيو 2024

احتفالًا بموسم الحج وعيد الأضحى.. أبرز أنشطة قصور الثقافة بأسيوط

فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بأسيوط

ثقافة14-6-2024 | 21:14

دنيا طارق حيدر

قدم فرع ثقافة أسيوط، في إطار فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، وبرامج وزارة الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، عددًا من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية، احتفالًا بموسم الحج وعيد الأضحى المبارك.

عقد بيت ثقافة منفلوط محاضرة بعنوان "عيد الأضحى"، شارك بها الشيخ أبو الحسن محمد من إدارة الوعظ بمنفلوط، عرض خلالها قصة النبي إبراهيم والنبي إسماعيل والفداء العظيم، وكيف أصبحت هذه الأحداث من مناسك الحج إلى يومنا هذا.

كما قدم بيت ثقافة أبنوب محاضرة بعنوان "مناسك الحج" بمقر البيت، أوضح خلالها أحمد فوزي إمام بالأوقاف، أن الحج ركن أساسي من أركان الإسلام وأنه فرض على كل مسلم عاقل بالغ قادر، ثم شرح للناس مناسك الحج باستفاضة.

شهدت مكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة، على الجانب الثقافي لأنشطة الفرع المنفذ بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، أمسية أدبية خاصة لنادي الأدب برئاسة الشاعر سيد سليم، أدارها الشاعر صهيب شعبان وتحدثا فيها عن أهم القصائد التي عبرت عن الحج لدى الشعراء سواء كانت بالفصحى كقصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي "إلى عرفات الله"، أو بالعامية كقصيدة بيرم التونسي "القلب يعشق كل جميل"، كما كان بالأمسية أيضًا، العديد من أغاني الحج المتعلقة بالتراث الشعبي.

استقبل قصر ثقافة المعابدة، ضمن البرامج والأنشطة المتنوعة بمبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" الصيفية، مجموعة من الأطفال في ورشة أشغال فنية قدمها الفنان ياسر محمد مسئول النشاط، حيث تم تنفيذ بعض الأشغال الفنية بالورق وتشكيلات معبرة عن الاحتفال بالعيد.

والجدير بالذكر أن قصر ثقافة أسيوط، قدم ورشة فنية للأطفال قدمتها الفنانة أنديرا، وتم تنفيذ تشكيلات فنية عن فرحة العيد باستخدام خامات القطن، وورق مقوى وملون، وتفاعل الأطفال معها بشكل كبير.

واستمرارًا لأنشطة المبادرة، شهد قصر ثقافة ساحل سليم، ورشة فنية للأطفال قُدمت بها شروح مبسطة عن مبادئ الرسم والتلوين، وكما تمت إقامة ورشة أخرى في الفنون التشكيلية، عُرض بها بعض الأفكار حول رسومات عيد الأضحى وكيفية التعبير عن مظاهر الاحتفال به.