الأربعاء 26 يونيو 2024

شركة مصرية تفوز بجائزة أفضل المشروعات في دول مهجر الأفارقة الكاريبية

شركة السويدي

عرب وعالم18-6-2024 | 21:23

حصلت شركة السويدي على جائزة أفضل المشروعات في دول مهجر الأفارقة الكاريبية ضمن النسخة الثانية من جوائز الأعمال والتنمية الأفريقية التي قدمها البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" بالتعاون مع مجلس الأعمال الأفريقي. 

واستحدثت هذا العام هذه الجائزة التي منحت لشركة السويدي المصنعة والمصدرة عالميا للمنتجات الكهربائية ومقرها مصر لاعتزامها تنفيذ مشروعات بدول مهجر الأفارقة بالمجموعة الكاريبية، وذلك ضمن جوائز الأعمال والتنمية الأفريقية التي قدمت على هامش الاجتماعات السنوية ٣١ ، ومنتدى التجارة والاستثمار الأفريقي الكاريبي اللذين عقدا خلال الفترة من ١٢ إلى ١٥ يونيو الجاري في ناسو بجزر البهاما.

وتمنح هذه الجائزة للشركات التي تتوسع خارج حدودها وتعزز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين القارة وأفارقة المهجر في دول الكاريبي ، تقديرًا للأعمال التجارية الأفريقية في الدول التي يتركز بها الأفارقة المغتربون، وهي المنطقة السادسة في القارة كما حددها مؤتمر الاتحاد الأفريقي.

وقد خصصت جوائز الأعمال والتنمية الأفريقية، التي أقيمت على هامش اجتماعات "افريكسيم بنك" السنوية 2024، للاحتفال والاعتراف بالشركات والمؤسسات المالية التي تساعد على التحول الاقتصادي داخل القارة الأفريقية.

وشهدت نسخة هذا العام فوز Arise Integrated Industrial Platforms (ARISE IIP) بجائزة أفضل شركة أفريقية لهذا العام ، تقديرًا للدور الفعال الذي لعبته في تعزيز التصنيع وتنمية الصادرات والتحول الاقتصادي في أفريقيا ، وقامت ARISE IIP بتصميم وتمويل وتشغيل النظم البيئية الصناعية في جميع أنحاء أفريقيا.

وتعالج هذه النظم البيئية الفجوات الصناعية في الدول الأفريقية، مما يتيح التحول المحلي المستدام للمواد الخام، حيث تم تكريم ARISE IIP للدور الذي تلعبه في تحويل الاقتصادات الأفريقية وتقليل الاعتماد على تصدير المواد الخام غير المعالجة.
وتم تكريم مؤسستين ماليتين في فئة أفضل مؤسسة مالية أفريقية لهذا العام؛ هما مجموعة KCB من كينيا، لتأثيرها في الخدمات المالية، وRawbank، وهو لاعب مهم في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والذي تم تكريمه لجهوده ودوره المحوري في تعزيز الشمول المالي والتنمية الاقتصادية في الدولة، فمنذ تأسيسه في عام 2002، أصبح Rawbank أكبر بنك عالمي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال بنديكت أوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "إن الجوائز المرموقة تكرّم الشراكات المتميزة التي كانت بمثابة أدوات قوية لنقل برامجنا التنموية إلى الأشخاص الذين نخدمهم بشكل جماعي ، نحن ندرك حقيقة أن التقدم الذي نواصل إحرازه، والحياة التي نلمسها، والقيمة التي نقدمها للمساهمين، لم تكن ممكنة إلا بفضل العديد من الشركاء الذين يشاركوننا تطلعاتنا الأفريقية، وبفضل أولئك الذين نحتفل بهم اليوم، وغيرهم الكثير، أصبح البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد ذا أهمية بالنسبة للأفارقة في جميع أنحاء العالم، حيث يقدم التدخلات التجارية والتنموية ويدعم بنشاط تنفيذ أجندة التنمية القارية".

وشدد أرنولد إيكبي، الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة Ecobank ورئيس BCA ، على أهمية دعم المبادرات التي تساهم في تنمية أفريقيا، وقد أصبح هذا سمة مميزة لـ "افريكسيم بنك".

وتم إطلاق الجوائز لأول مرة في العام الماضي لتكريم المنظمات والقادة الذين يجسدون روح الوحدة الأفريقية من خلال قيادة الطريق في بناء مؤسسات جوهرية وتحويلية عبر الحدود.

كان أيمن الزغبي رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والاستثمار والشركات في البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد قد قال في تصريحات سابقة لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن المستهدف من عقد "أفريكسم بنك" لاتفاقية الشراكة لتعزيز وتنمية التجارة بين إفريقيا مع دول البحر الكاريبي في سبتمبر 2022 " نعتمد استراتيجية التجارة البينية للأفارقة وليس لإفريقيا فقط، فهذه الاستراتيجية تشمل جميع الأفارقة في دول الشتات، حيث يعتبر الاتحاد الإفريقي منطقة الكاريبي هي الإقليم الإفريقي السادس، ومن هنا نشأت الرغبة في توسيع التجارة والعلاقات، فضلا عن توسع دور البنك ليتخطى الإقليمية إلى العالمية".

وأضاف أنه بانضمام هذه الدول إلى رأس مال البنك يتحقق له النمو وتتوسع عملياته إلى نطاق عالمي، لافتا إلى أن شركات مصرية كثيرة تستفيد من هذه المبادرة لتنفيذ مشروعات في دول البحر الكاريبي. 

وكشف أن معظم الشركات التي أقدمت بالفعل على الاستثمار في دول البحر الكاريبي مصرية، ومنها شركات "إيفر جرين" و"السويدي" و"أوراسكوم" و"حسن علام"، وأن القطاعات الاستثمارية التي ستعمل عليها هذه الشركات هي الاستزراع السمكي والبنية التحتية والموانئ والكهرباء والطاقة والطرق والكباري ، وأشار إلى أن البنك رصد محفظة تمويلات بقيمة مليار ونصف المليار دولار لدول منطقة الكاريبي لتنفيذها خلال ثلاث سنوات.

 

الاكثر قراءة