الخميس 27 يونيو 2024

وزير الإسكان: إنهاء 381 مشروعًا بـ 3 محافظات ضمن "حياة كريمة"

وزير الإسكان

أخبار19-6-2024 | 12:25

دار الهلال

أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، اليوم الأربعاء، أن الجهاز المركزي للتعمير التابع للوزارة قد أنهى تنفيذ 381 مشروعًا في مراكز (مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، زفتى بمحافظة الغربية، كفر سعد بمحافظة دمياط)، ضمن مشروعات المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري.

وأوضح الوزير في بيانه أن الوزارة تقوم بتنفيذ المشروعات المستهدفة في 25 مركزًا بـ 10 محافظات، تضم 740 قرية وتوابعها، وذلك ضمن جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، وتشمل المشروعات إنشاء مجمعات خدمات المواطنين والخدمات الزراعية، وتطوير مراكز الشباب والكباري على المجاري المائية والمنشآت الصحية ونقاط الإسعاف ومنشآت خدمات التضامن الاجتماعي ومشروعات الكهرباء والإنارة العامة والطرق، بالإضافة إلى إنشاء عمارات "سكن كريم" للمواطنين.

ومن جانبه، أوضح رئيس الجهاز المركزي للتعمير، محمود نصار، أن إجمالي عدد المشروعات المخطط لتنفيذها في مراكز (مطوبس، زفتى، كفر سعد) يبلغ 502 مشروع، وتضم تلك المراكز 26 وحدة محلية بها 100 قرية، موزعة على النحو التالي: 125 مشروعًا في مركز مطوبس، 221 مشروعًا في مركز زفتى، و156 مشروعًا في مركز كفر سعد.

وأشار نصار إلى أنه تم إطلاق التيار الكهربائي في 96 قرية حتى الآن، وجارٍ العمل في 4 قرى أخرى، كما تم تنفيذ 26 مجمعًا لخدمات المواطنين و7 خدمات للمواطنين، بالإضافة إلى إنشاء مجمعات خدمات زراعية وتنفيذ مراكز شباب وأعمال في 71 مركزًا لتحسين شبكات الطرق داخل القرى وبينها.

ومن جهته، أكد رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، مختار حسين، أنه تم الانتهاء من إنشاء وتطوير 27 وحدة إسعاف، و45 مشروعًا لإنشاء ورفع كفاءة وحدات صحية ومراكز طبية من إجمالي 67 مشروعًا، إضافةً إلى إنشاء مستشفى مركزي بمركز مطوبس، وتنفيذ 54 "كوبري" ري، بالإضافة إلى 23 مشروعًا لمنشآت اجتماعية ومشروعات إنشاء ورفع كفاءة شبكة الطرق.

وبهذا، تُعزز جهود الوزارة والجهاز المركزي للتعمير في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية وتطوير الريف المصري وتحسين جودة الحياة في المناطق الريفية.