الخميس 27 يونيو 2024

أطول نهار وأقصر ليل| ماذا يحدث عند الانقلاب الصيفي.. وهل اليوم الأكثر حرارة؟

الانقلاب الصيفي

تحقيقات20-6-2024 | 10:40

أماني محمد

يبدأ اليوم أول أيام فصل الصيف في النصف الشمالي للكرة الأرضية فلكيا، والذي يستمر لأكثر من 90 يوما، وهو الفصل الذي تشتد فيه درجات الحرارة وترتفع نسب الرطوبة، وتشهد مصر فيه سيطرة منخفض الهند الموسمي على الأجواء، وتتأثر بموجات حارة إلى شديدة الحرارة.

 

الانقلاب الصيفي

ويعرف اليوم الخميس 20 يونيو، بيوم الانقلاب الصيفي، والذي فيه يبدأ فصل الصيف فلكيا، حيث يشهد نصف الكرة الشمالي أطول نهار وأقصر ليل خلال العام إيذاناً ببدء فصل الصيف والذي يستمر قرابة الثلاثة أشهر حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان.

ويتسم اليوم بعدد من الظواهر الفلكية التي تصاحب حدوث الانقلاب الصيفي، حيث سيبلغ طول النهار نحو 14 ساعة وهو أطول نهار في السنة، وسيكون الليل أقصر ليل في العام بمعدل 10 ساعات فقط، وسيبلغ ارتفاع الشمس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، وسيكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون.

وطبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، سيبلغ طول فصل الصيف 2024 في مصر، نحو 93 يوماً و15 ساعة و53 دقيقة.

وبحدوث الانقلاب الصيفي، يكون النهار في نصف الكرة الشمالي أطول من الليل، ثم تتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي الذي يوافق يوم 22 سبتمبر من كل عام تقريبا، وبذلك ينتهي فصل الصيف فلكيا.

 

بداية فصل الصيف 2024

وتمثل بداية فصل الصيف 2024، اليوم، ذروة ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي حيث يبلغ النهار ذروته فيكون أطول نهار في السنة كما يبلغ ارتفاع الشمس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال.

ووفقا لمعهد البحوث الفلكية فإن ذروة فصل الصيف لا تعني أن هذا اليوم هو أحر يوم في السنة، لأن سخونة الجو وبرودته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وكلها أمور تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أما فلكيا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في مدارها حول الشمس.

ووقت الانقلاب الصيفي، يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة (23.5 درجة)، وتكون الأرض قد وصلت إلى ذروة مسافتها بُعدا عن الشمس في النصف الاول من المدار، وعند هذه النقطة ينقلب مسار حركة الأرض إلى النصف الثاني من المدار، وهو سبب تسميتها بنقطة الانقلاب، إذ تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالا.

 

ظاهرة الليالي البيضاء

واليوم، تتأثر الأماكن الواقعة بين خط عرض 47 درجة وخط عرض 66 درجة، بحدوث اتصال الشفق المسائي بالشفق الصباحي، وتسمى الليالي في هذه الحالة "الليالي البيضاء" (white nights)، حسبما يوضح معهد البحوث الفلكية، فيما لا تغرب الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية عند خط عرض 66 درجة فأكثر شمالاً ويظل النهار لمدة 24 ساعة، وتسمى هذه الظاهرة ظاهرة شمس منتصف الليل( Midnight sun) وفي الوقت نفسه لا تشرق الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية خط عرض 66 درجة فأكثر جنوباً فيسود الليل لمدة 24 ساعة، وعكس ذلك يحدث أثناء الانقلاب الشتوي.

 

حالة الطقس في فصل الصيف

وعن سمات فصل الصيف، قالت هيئة الأرصاد الجوية إنه من سمات فصل الصيف ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة على الرغم من أن درجات الحرارة تسجل أعلى معدل لها في فصل الربيع عن فصل الصيف ويرجع ذلك لتأثر البلاد في فصل الربيع بكتل هوائية صحراوية جافة.

وأشارت إلى أنه في فصل الصيف يكون الإحساس أعلى بارتفاع الحرارة ويرجع ذلك إلى زيادة نسب الرطوبة بسبب تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي الذي يتمركز في جنوب آسيا ممتدا إلى شبه الجزيرة العربية وآسيا الصغرى وشرق البحر المتوسط وقبل وصول الكتل الهوائية إلى جمهورية مصر العربية تمر عبر  البحر المتوسط فتحمل المزيد من الرطوبة والتى تعطي إحساساً أكثر بالحرارة .