الخميس 27 يونيو 2024

يبعد 3000 سنة ضوئية .. انفجار كوني وشيك يمكن رؤيته بالعين المجردة

الفضاء

الهلال لايت 20-6-2024 | 12:22

إيمان علي

فجّرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، مفاجأة مروعة بعدما كشفت عن توقعاتها بحدوث انفجار في وقت قريب للغاية بالصيف الجاري، يمكن رؤيته بالعين المجردة.

وأوضح العلماء أن الانفجار الوشيك يخص بقايا نجم ميت في حجم كتلة الشمس، على بعد حوالي 3000 سنة ضوئية من الأرض، وهو نجم يدعى تي كورونا بورياليس".

ولم يٌحدّد العلماء تاريخ الانفجار بشكل محدد، إلا أنهم اكتفوا بالتأكيد أنه سيحدث في أشهر الصيف الحالي، اعتبارًا من منتصف يونيو الجاري، في حين أنه سيكون ساطعًا جدًا لدرجة أن الأشخاص على الأرض سيكونون قادرين على رؤية ومضة الضوء بالعين المجردة.

وقالت  خبيرة في ناسا، ريبيكا هاونسيل، "إن الانفجار المذهل هو حدث يحدث مرة واحدة في العمر، سيوجد الكثير من علماء الفلك الجدد هناك، مما يمنح الشباب حدثًا كونيًا يمكنهم ملاحظته بأنفسهم، وطرح أسئلتهم الخاصة، وجمع بياناتهم الخاصة".

وأضافت هاونسيل، عالمة الأبحاث المساعدة المتخصصة في أحداث "نوفا" في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لـ"ناسا" في ولاية ماريلاند: "هناك بعض النجوم المتكررة ذات الدورات القصيرة للغاية، ولكن بشكل عام لا نرى غالبًا انفجارًا متكررًا خلال فترة حياة الإنسان، ونادرًا ما يكون قريبًا جدًا من نظامنا".

والسبب وراء انفجار "تي كورونا بورياليس" بشكل متكرر، وفي الموعد المحدد، هو غرابة في نوع النجم الذي هو عليه. إنه نظام نجمي ثنائي يحتوي على بقايا النواة المنهارة لنجم يشبه الشمس يسمى "القزم الأبيض"، وهو جار لعملاق أحمر منتفخ.

وفي هذا الحدث بالذات سيظلّ النجم القزم سليمًا، ولكن سيتم تفجير المواد المتراكمة في أعماق الفضاء في وميض أعمى؛ وفقًا لـ"ناسا" التي بيّنت أن هذه الدورة تتكرر بمرور الوقت ويمكن أن تستمر لعشرات الآلاف إلى مئات الآلاف من السنين.