الخميس 27 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024| ملامح امتحان مادة اللغة العربية.. 6 درجات لسؤال التعبير

ورقة امتحان

تحقيقات21-6-2024 | 12:38

محمود غانم

تستأنف غدًا السبت، امتحانات الثانوية العامة 2024، وذلك بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، التي حصل عليها الطلاب منذ يوم السبت الموافق 15 يونيو الجاري، حيث يؤدي الطلاب بمختلف الشعب مادة اللغة العربية.

وتتواصل امتحانات الثانوية العامة 2024، التي بدأت اعتبارًا من يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024، حتى يوم السبت الموافق 20 يوليو.

من جهتها، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على التزام جميع اللجان بتوزيع البابل شيت على الطلاب قبل الساعة التاسعة بعشر دقائق، للسماح للطلاب بكتابة بياناتهم، وتسليم ورق الأسئلة في تمام الساعة التاسعة.

وشددت على الملاحظين بالهدوء أثناء امتحان الطلاب لإتاحة الفرصة أمام الطلاب للتركيز في الإجابة، فضلاً عن مواصلة إجراءات التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان، والحرص على عدم اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة أو أي أجهزة إلكترونية أثناء الامتحان.

وفي الوقت نفسه، وجهت بمواصلة تنفيذ المراجعات النهائية المجانية لشهادة الثانوية العامة بمختلف المقار المحددة على مستوى الجمهورية، وذلك بهدف توفير خدمة تعليمية مجانية للطلاب تخفيفًا عن كاهل أولياء الأمور.

امتحان مادة اللغة العربية

ويأتي امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2024، مكونًا من شقين، الشق الأول "بابل شيت" يحتوي على 51 سؤالًا، أما الشق الثاني فإن عدد الأسئلة المقالية 4، بإجمالي عدد الأسئلة 55.

الأسئلة المقالية تمثل درجتها 15%، منها سؤال تعبير بـ 6 درجات، و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة، وسوف تتضمن أسئلة القراءة الأدبية سؤالًا من القصة المقررة.

وسبق وأكدت التعليم، أن امتحانات الثانوية العامة 2024، تأتي بنفس مواصفات العام الماضي، وبحسب ما كانت عليه الأمور في العام الماضي، سيكون الامتحان بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم، ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، حيث سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية.

أما اللغة الأجنبية الأولى، فإن عدد الأسئلة الموضوعية الاختيار من متعدد 34، وعدد الأسئلة المقالية 3، وإجمالي عدد الأسئلة 37، وفي اللغة الأجنبية الثانية إجمالي الأسئلة 31 منهم 29 اختيار من متعدد و2 مقالي، وبالنسبة لمادة التاريخ في الشعبة الأدبية فإجمالي الأسئلة 46، منهم 44 اختيار من متعدد، و2 مقالي، ونفس العدد لمواد الجغرافيا والفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء، والجيولوجيا.

وبالنسبة لمواد الجبر والهندسة والتفاضل والتكامل والاستاتيكا، والديناميكا فعدد الأسئلة في كل مادة 18 اختيار من متعدد و2 مقالي.

تعليمات هامة

ويحق لطلاب مدارس اللغات في الثانوية العامة، الإجابة على الأسئلة المقالية باللغة العربية أو الإنجليزية، كيفما يريد، على اعتبار أن التعريب مستمر في امتحانات الثانوية العامة، حسبما أوضحت التعليم.

ويسمح للطلاب بالدخول إلى اللجان بدءًا من الساعة الثامنة والربع صباحًا بعد تنفيذ آليات تفتيش الدخول، مع التنبيه بعدم التفتيش مرة أخرى أثناء انعقاد اللجان، لكن يتم السماح بالمرور بالعصا الإلكترونية بين الصفوف للكشف عن أي أجهزة إلكترونية.

وشددت على عدم دخول الطلاب إلى اللجان بأي أجهزة إلكترونية، بما في ذلك الهاتف المحمول والسماعات والساعات الذكية، إضافة عدم دخول الطلاب بالهاتف المحمول.