السبت 20 يوليو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 22 يونيو.. افتتاح الجامع الأزهر ووفاة صلاح أبو سيف

الجامع الأزهر

تحقيقات22-6-2024 | 01:20

توافق اليوم 22 يونيو ذكرى افتتاح الجامع الأزهر الشريف لأول مرةـ كما توافق اليوم ذكرى رحيل المخرج الكبير صلاح أبو سيف رائد الواقعية في السينما المصرية، وكذلك ذكرى رحيل الشاعر صالح جودت.

 

افتتاح الجامع الأزهر

في مثل هذا اليوم عام 971 - افتتاح الجامع الأزهر للصلاة، وهو الجامع الذي بدأ جوهر الصقلي بنائه في 4 أبريل 970، وأتم بناؤه ليصبح فيما بعد أهم مساجد مصر على الإطلاق، وأحد المعاقل التاريخية لنشر وتعليم الإسلام، ومنارة الوسطية في العالم أجمع وقبلة طالبي العلم من شتى دول العالم.

 

ميلاد الفنان أشرف عبد الغفور

في مثل هذا اليوم عام 1942 - أشرف عبد الغفور، الفنان القدير، اشتهر بأداء أدوار في المسلسلات التاريخية، وتولى منصب نقيب الممثلين من عام 2012 إلى عام 2015، كانت بدايته الفنية عام 1962 من خلال مسرحية «جلفدان هانم»، وآخر أعماله المسرحية دور «جلوستر» في مسرحية «الملك لير» عام 2008، وشارك في العديد من الأعمال السينمائية، وفي الدراما قدم حضرة المتهم أبي ويتربى في عزو وفارس بلا جواد بجانب العديد من المسلسلات التاريخية منها محمد رسول الله وهارون الرشيد وأئمة الهدى وعمر بن عبد العزيز، وتوفي في 3 ديسمبر الماضي عن عمر يناهز 81 سنة، إثر حادث سير.

 

وفاة صالح جودت

في مثل هذا اليوم عام 1976 -  وفاة الشاعر صالح جودت، والذي غنى له كبار المطربين منهم أم كلثوم وفريد الأطرش وليلى مراد وشادية كما أصدر ستة دواوين شعرية وروايتين هما: "الشباك"، "عودي إلى البيت،" وعددًا من المجموعات القصصية، وتوفي عن عمر يناهز 63 سنة.

 

وفاة صلاح أبو سيف

في مثل هذا اليوم عام 1996 - وفاة  المخرج صلاح أبو سيف، والذي يعد رائد الواقعية في السينما المصرية قدّم صلاح أبو سيف، في حياته الفنية والتي تقدر بنحو 50 عاماً، أربعين فيلماً نال عليها جوائز وأوسمة كثيرة في مهرجانات عربية ودولية منها بداية ونهاية لا تطفئ الشمس ورسالة من امرأة مجهولة والقاهرة 30 والزوجة الثانية، ورحل عن عمر 81 سنة.

 

إصابات كورونا تتجاوز حاجة الـ9 ملايين إصابة

في مثل هذا اليوم عام 2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز التسعة ملايين شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 469 ألف حالة وفاة وحوالي أربعة ملايين و466 ألف حالة تماثلت للشفاء.