الجمعة 28 يونيو 2024

رئيس لجنة الحج السياحي بالمدينة المنورة: متابعة دورية لتحركات الحجاج حفاظًا على سلامتهم

ضيوف الرحمن

دين ودنيا22-6-2024 | 13:56

دار الهلال

أكد أحمد صالح، رئيس لجنة مكتب شؤون الحج السياحي بالمدينة المنورة، التابع للبعثة المصرية للحج السياحي، استمرار متابعة حركة تفويج حجاج السياحة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بعد انتهائهم من أداء مناسك الحج، والإشراف على إجراءات تسكينهم بمقرات إقامتهم بها حتى عودتهم بسلام إلى أرض الوطن.

وأوضح صالح أن البعثة قد خصصت لجنة للتائهين والمفقودات في المدينة المنورة، وتمكنت خلال الموسم الحالي من إعادة ما يقرب من 40 حاجًا تائهًا، دون أن يسجل أي حالة فقدان. وأشار إلى وجود 723 مشرفًا من شركات السياحة يقومون بخدمة الحجاج، وهو أكبر عدد مقارنة بالسنوات السابقة.

وكشف أن المدينة المنورة استقبلت في الموسم الأول من الحج (قبل بدء المناسك) 8158 حاجًا من حجاج السياحة، فيما استقبلت 17065 حاجًا في الموسم الثاني (بعد انتهاء المناسك) القادمين من مكة المكرمة لاستكمال برامج الحج الخاصة بهم.

وأشار إلى أن عملية التفويج بدأت في 20 يونيو وتستمر حتى 27 من نفس الشهر، بينما ستنطلق رحلات الحج البري في المغادرة يوم 23 يونيو، وستكون آخر رحلات المغادرة من المدينة المنورة يوم 1 يوليو المقبل.

كما أكد أحمد صالح، رئيس لجنة مكتب شؤون الحج السياحي بالمدينة المنورة، أنه يتم متابعة حركة حجاج السياحة على مدار الساعة وبشكل دقيق، من خروجهم من مكة المكرمة حتى وصولهم إلى المدينة المنورة، ومراقبة إجراءات تسكينهم وغيرها.

وأشار إلى أن البعثة بالمدينة المنورة عملت منذ البداية على حل أية مشاكل أو تدبير أي سلبيات قد تواجه حجاج السياحة، حيث تمت عمليات المرور والمراجعة على كافة الفنادق قبل وصول الحجاج للتأكد من توفر كافة الخدمات المطلوبة ومطابقتها للمواصفات المتفق عليها في العقود.

وأكد أيضًا عدم وجود شكاوى من حجاج السياحة خلال تواجدهم بالمدينة المنورة، مشيرًا إلى عدم تسجيل أي وفيات بينهم، وعدم وجود أي إصابات بالأوبئة مثل كوفيد-19، باستثناء حالة مرضية لحاج مصري يعاني من جلطة في المخ وحالته غير مستقرة، وثلاث حالات أخرى تم نقلها للمستشفيات للغسيل الكلوي فقط وحالتهم جيدة ومستقرة.

وختم صالح حديثه بالتأكيد على أن البعثة ملتزمة بتنفيذ مهامها بكافة الإمكانيات المتاحة، وتعمل على مدار الساعة لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لحجاج السياحة المصريين.