الجمعة 28 يونيو 2024

جامعة القاهرة: تفعيل درجات علمية وبرامج لسد الفجوة المعرفية مع الجامعات العالمية

رئيس جامعة القاهرة

أخبار23-6-2024 | 13:33

أحمد الزغبي

أعلن الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن بدء تفعيل برنامج الماجستير المهني في التكنولوجيا المالية وتحليل الأعمال في كلية التجارة، وإنشاء الماجستير المهني البيني في الالتزام البيئي وإدارة الموارد الطبيعية في كلية الهندسة.

كما تم إجراء تعديلات على برنامج الماجستير المهني في تكنولوجيا تصنيع الأغذية بكلية الزراعة، وذلك في إطار مبادرة لسد الفجوة المعرفية وتحقيق تواصل مع الجامعات العالمية من خلال تكامل المقررات الدراسية مع المستجدات في الساحة الخارجية.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن مجلس الجامعة وافق على اللائحة الداخلية للدراسات العليا في كلية العلاج الطبيعي، بما في ذلك تخصصات ودرجات علمية ودبلومات مهنية جديدة.

كما تم إنشاء عدة دبلومات مهنية في كلية طب قصر العيني، مثل دبلوم "استخدام سونار الجهاز الحركي في التشخيص والتدخلات" ودبلوم "تصوير الصدر بالموجات فوق الصوتية"، بالإضافة إلى دبلومات أخرى في تصوير القلب ومنع العدوى بالمنشآت الصحية، كما تم إنشاء ماجستير تخصصي في "المناعة الإكلينيكية التطبيقية" بالكلية.

وأكد الدكتور الخشت أنه تم التصديق على اتفاقية تعاون بين كلية الصيدلة وجامعة أوتاجو بنيوزيلاندا، ومذكرة تفاهم بين كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي وكلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين كلية الآثار واللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين جامعة القاهرة والجامعة التكنولوجية بالعراق في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب، وتوقيع بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للدخول في مشروع بوابة تراث مصر الرقمي.