السبت 28 سبتمبر 2024

رئيس جامعة سوهاج: نحرص على دعم البحوث التطبيقية ذات المردود على التنمية والإقتصاد القومي

الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج

محافظات24-6-2024 | 16:28

دار الهلال

أكد الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، على التزام الجامعة بدعم البحوث التطبيقية التي تسهم في التنمية الوطنية والاقتصاد، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على إجراء أبحاث علمية متنوعة لدعم المعرفة والابتكار.

يأتي هذا الدعم في إطار إيمان الجامعة بأهمية البحث العلمي كأحد أساسيات تحقيق التنمية الشاملة في جميع المجالات، وتحقيق رؤية مصر 2030.

وأعلنت الجامعة اليوم عن فتح باب التقدم لمشروعات بحثية تنافسية لأعضاء هيئة التدريس، بهدف الحصول على تمويل من موارد الجامعة الذاتية، وفقًا لشروط وجوائز التميز في النشر العلمي والأبحاث.

أوضح الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن الأولوية في التمويل ستكون للمشروعات التي تعمل على حل مشاكل مثل أمراض الكلى والفشل الكلوي، والأمراض المتوطنة، وتعزيز الصناعات الحرفية واليدوية، وتدوير المخلفات لتخفيف الأعباء البيئية وتحقيق فوائد اقتصادية، إضافة إلى البحوث في مجالات المياه والطاقة، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية، وأبحاث العنف الأسري والإدمان، والتغيرات المناخية، بالإضافة إلى البحوث التي تربط البحث العلمي بقطاعات الإنتاج والخدمات، والاستثمار والاقتصاد.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد حسانين، المدير التنفيذي لوحدة المشروعات، أنه سيتم استقبال مقترحات المشروعات من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في الفترة من 24 يونيو إلى 1 سبتمبر القادم.

كما أوضح أن التمويل سيكون بحد أقصى 50 ألف جنيه للكليات العملية و30 ألف جنيه للكليات الإنسانية والنظرية.

كما يمكن الحصول على النماذج الخاصة بالتقديم للمشروعات الممولة من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة أو زيارة وحدة إدارة المشروعات بالدور الرابع بمبنى الإدارة المركزية بالمقر القديم للجامعة.