الجمعة 28 يونيو 2024

محافظ قنا: مشروع «حيينا» بتمويل سويسري لتحقيق تنمية حضرية اقتصادية

محافظ قنا أشرف الداودي

محافظات24-6-2024 | 19:18

دار الهلال

قال محافظ قنا، أشرف الداودي، إن مشروع "التنمية الحضرية المتكاملة – حيينا" يتم تنفيذه بالتمويل من أمانة الدولة السويسرية للتنمية الاقتصادية، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر، والهيئة العامة للتخطيط العمراني ومحافظة دمياط.

يهدف المشروع إلى تقديم نموذج مبتكر لتطبيق آلية إعادة ترتيب الأراضي (PILaR) في سياق متكامل، مع التركيز على تعزيز الاقتصاد المحلي وتحسين إدارة المالية العامة للوحدات المحلية.

وأضاف المحافظ في بيان صادر اليوم أن الاستراتيجية المعتمدة تركز على تنمية المجتمع المحلي من خلال آلية تشاركية تعزز مفهوم المشاركة المجتمعية وقيمها، بالإضافة إلى ابتكار أساليب تمويل وآليات لجمع الموارد المحلية.

كما يشمل المشروع بناء القدرات المؤسسية للإدارات المحلية، وإعداد مخطط تفصيلي لمناطق إعادة الترتيب.

وتمت مشاركة المحافظ في فعاليات مؤتمر "نحو تحسين تطبيق استرداد الأراضي في مصر: الدروس المستفادة من التجارب الدولية"، الذي عُقد في القاهرة.

قال محافظ قنا، أشرف الداودي، إن مشروع "التنمية الحضرية المتكاملة – حيينا" يتم تمويله بالشراكة مع أمانة الدولة السويسرية للتنمية الاقتصادية، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر، والهيئة العامة للتخطيط العمراني ومحافظة دمياط.

ويهدف المشروع إلى تقديم نموذج مبتكر لتطبيق آلية إعادة ترتيب الأراضي (PILaR) في سياق متكامل، مع التركيز على تعزيز الاقتصاد المحلي وتحسين إدارة المالية العامة للوحدات المحلية.

وأضاف المحافظ أن المشروع قد أسهم في تحسين العملية التقليدية لإعداد المخططات التفصيلية، من خلال وضع أسس ومنهجيات جديدة تساعد على تجاوز التحديات المتعلقة بتسجيل الأراضي، وتفتت الملكيات، والتعديلات القانونية، والأطر التشريعية غير الواضحة في مجالات إدارة الأراضي وتخطيط استخداماتها على المستوى المحلي.

وخلال مشاركته في مؤتمر "نحو تحسين تطبيق استرداد الأراضي في مصر: الدروس المستفادة من التجارب الدولية"، قدم الداودي بيانات مالية عن نماذج للمشروعات الإنتاجية المدارة في المحافظة، بهدف تحليل المصادر المالية وتطويرها لزيادة موارد المحافظة في إطار المرحلة الأولى من تحسين إدارة المالية العامة بالمشروع.

يتم تنفيذ مشروع "حيينا" في منطقتي الحميدات والمعنا في قنا، ومنطقة الشعراء في دمياط، ويعد مشروعا رائدا في تطوير إعداد المخططات التفصيلية في مصر، باستخدام منهجية إعادة ترتيب الأراضي لتلبية احتياجات المواطنين وضمان الامتثال للقوانين والاشتراطات البنائية الحديثة.

الاكثر قراءة