الخميس 25 يوليو 2024

روسيا وبيلاروسيا تعلنان استعدادهما للتوصل إلى تسوية سياسية دبلوماسية للأزمة الأوكرانية

روسيا وبيلاروسيا

عرب وعالم24-6-2024 | 22:20

دار الهلال

أكد وزيرا خارجية روسيا وبيلاروسيا، سيرجي لافروف وسيرجي ألينيك، اليوم الاثنين، جاهزيتهما للوصول إلى تسوية سياسية ودبلوماسية للأزمة الأوكرانية بناءً على المراعاة الكاملة لمصالح بلديهما.

وفي بيان مشترك أصدره الوزيران بعد محادثاتهما في مينسك، أدانا بشدة تصعيد الدول الغربية السياسي والعسكري في أوروبا، وأكدا إعادة تأكيد جاهزيتهما للتوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية للأزمة الأوكرانية مع النظر في مصالح بيلاروسيا وروسيا.

كما لاحظ البيان أن كييف يستخدم الأسلحة المقدمة من دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بسخاء لاستهداف السكان المدنيين وتدمير البنية التحتية، مع إشارته إلى شن هجمات إرهابية على روسيا.

واستنكرت مينسك وموسكو العقوبات الأحادية الجانب التي فرضتها الدول الغربية على بيلاروسيا وروسيا، معتبرين أنها تعكس مصالح جيوسياسية واقتصادية تتناقض مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وتعرقل الحوار المبني على المنفعة المتبادلة.

وبعد محادثاتهما في مينسك، وقع وزيرا خارجية روسيا وبيلاروسيا على رسالة مشتركة لرؤساء المنظمات الدولية تعبر عن نهج بلديهما في قضايا الأمن الأوراسي، بالإضافة إلى توقيع بيان مشترك حول المهام الرئيسية للبعد الدبلوماسي لكلا الدولتين.

ووصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى العاصمة البيلاروسية مينسك في زيارة رسمية اليوم الاثنين.