الجمعة 28 يونيو 2024

تباين آراء طلاب الثانوية العامة حول امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية ومطالب بالتصدي للغش| خاص

لجان الثانوية

تحقيقات25-6-2024 | 13:06

محمود غانم

رصدت بوابة -دار الهلال- في جولة ميدانية آراء مجموعة من طلاب الثانوية العامة، حول امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية، الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء، ضمن أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024، وسط شكاوي من وجود تسيب في بعض اللجان.

إلى ذلك، قال الطالب مروان عماد، إن امتحان اللغة الفرنسية لم يكن بالسهل أو الصعب، بل يمكن أن نقول بأنه جاء بمستوى الطالب المتوسط، مضيفًا أن السؤال الذي يمكن أن نقول عليه صعب في الإمتحان هو ما يتعلق بالمذكر والمؤنث(سؤال أبنيون).

اتفق مع ما سبق الطالب عبد الرحمن أمجد، من حيث أن الإمتحان جاء بمستوى الطالب المتوسط وصعوبة سؤال"أبنيون"، مشيرًا إلى أن سؤالي القطعة كانا على درجة من الصعوبة، مطالبًا بأن تكون الإمتحانات المقبلة على درجة تساهم في التفرقة بين الطلاب على مستوى اجتهادهم.

من جهته، قال الطالب أدهم وائل، إن الإمتحان في المجمل لم يكن سهلًا، وكانت هناك أسئلة متعددة على درجة من صعوبة، مطالبًا بمنع الغش داخل اللجان؛ لتحقيق العدالة بين الطلاب.

 وأضاف:"حسبنا الله ونعم الوكيل أن خصيم أي حد غش أمام ربنا يوم القيامة"، متابعًا:"حالات الغش هي التي تسبب في أن يأتي تنسيق الجامعات مرتفع".

بدوره، قال الطالب عبد الله أحمد، إن امتحان اللغة الفرنسية كان جيدًا وليس سيئًا، لكن كان يحتوي على بعض الخدع، مطالبًا بمنع أي حالة غش قد تحدث داخل اللجان، مضيفًا:"هناك لجان متسيبة مع الطلاب".

في غضون ذلك، قال الطالب يوسف خالد، إن امتحان اللغة الفرنسية كان جيدًا، مشيرًا إلى أن اللجان عملت على تحقيق الراحة لهم أثناء أداء الإمتحان.

اللغة الإلمانية

وحول امتحان اللغة الأجنبية الثانية "ألماني"، قال الطالب يوسف ياسر، إن الإمتحان كان سيئًا على غرار امتحان اللغة العربية، مضيفًا:"الإمتحانات أثرت على نفسيتي".

وذكر طالب(لم يذكر اسمه)، أن إمتحان اللغة الألمانية كان جيدًا، ولكن هناك عوامل أخرى أدت إلى جعل الأوضاع صعبة علينا، حيث لاتوجد أي وسيلة للتهوية، كذلك نمنع من الذهاب إلى المراحيض، برغم أننا نظل في اللجان لمدة 3 ساعات.