الجمعة 28 يونيو 2024

دور المكتبات المتنقلة في نشر الفن والثقافة بالمحافظات

إحدى المكتبات المتنقلة في القاهرة

ثقافة25-6-2024 | 14:16

إسلام علي

كثفت وزارة الثقافة، بعد 30 يونيو، دورها الريادي في دعم ونشر المعرفة في جميع المحافظات المصرية، حيث استمرت في دعم مشروعات المكتبات المتنقلة، التي مازالت تجوب محافظات مصر.

يساهم هذا المشروع في تنمية الحركة الثقافية عبر أدوات متنوعة من الكتب والمجلات، فضلا عن مجموعة من الأفلام التعليمية، وأطلقت تلك المبادرة الثقافية، العديد من الأساليب المختلفة لتثقيف الناس في العديد من القرى عبر جلسات الحكي والمسارح والرسم.

ويعتبر هذا المشروع خدمة ثقافية مجانية تهدف لتحسين المستوى الثقافي والفكري للمواطنين، وذلك تماشيا مع رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة 2030، ويأتي المشروع بالتعاون مع صندوق مكتبات مصر العامة، ضمن استراتيجية وزارة الثقافة لتحقيق التنمية المستدامة ورفع الوعي لدى المواطنين.

وقد افتتحت ثلاثة فروع جديدة للمكتبات المتنقلة في طيبة الجديدة بالأقصر والبحيرة، بالإضافة إلى دنشواي بالمنوفية، هذا وبجانب العمل على المرحلة الثالثة من المكتبات المتنقلة التي ستنطلق قريبا في محافظات جديدة، وذلك حسب ما صرح به السفير رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة، في مطلع شهر إبريل الماضي.

ومن المتعارف عليه، أن مكتبات مصر العامة تقدم خدماتها عبر 27 مكتبة ثابتة و19 مكتبة متنقلة، والتي منها خمس مكتبات جديدة تخدم المحافظات الحدودية والجيزة ضمن مبادرة "حياة كريمة".

 

مشروع المكتبات المتنقلة يتنقل بين محافظات مصر

 

محافظة الدقهلية

واستقبلت على الجانب الآخر، منطقة 15 مايو في مدينة جمصة المكتبة المتنقلة، والتي قدمت ورشا مختلفة والتي استهدفت القرى النائية بهدف تثقيف الأجيال وزيادة الوعي، ومحاربة الفكر المتطرف بالأقلام و بالأدوات الفنية من الرسم والقراءة.

وساهمت هذه المكتبة  في تعليم المهارات التي تؤهل المواطنين لسوق العمل وتقديم الدورات المختلفة، وقد شهدت مدينة جمصة اهتماما كبيرا وتطورات كبيرة بفضل استضافة المكتبة المتنقلة، مما لقي إقبالا كبيرا من المواطنين والطلاب.

 

محافظة المنيا

وأما في محافظة المنيا، في بني مزار، تواصل المكتبة المتنقلة تنفيذ أنشطتها الفنية والثقافية في قرية الشيخ عطا، قدمت المكتبة العديد من الأنشطة للأطفال والسيدات، بهدف نشر الوعي والثقافة والتعريف بدور المكتبة وخدماتها، وتعد المكتبة المتنقلة أحد أهم المشروعات الثقافية في المنيا، حيث قدمت خدماتها مجانا حتي باب المنازل، مستهدفة الأطفال والشباب عبر أنشطة ثقافية وفنية متنوعة.

 

 

 

 

الأقصر

وفي الأقصر، تعاونت مديرية التربية والتعليم وقرى "حياة كريمة"، مع المكتبات المتنقلة التي جائت في جولة إلى مدرسة الراهبات بالمحافظة، وذلك بهدف رفع كفاءة الطلاب ثقافيا وفكريا، وخلال تلك الزيارة، قدمت المكتبة العديد من الندوات حول الوحدة الوطنية، وندوات أخرى توعوية عن مرض الضنك.

وقدمت تلك المكتبة المتنقلة العديد من الأنشطة مثل ورش الحساب الذهني وجلسات الحكي وورش الرسم والبازل و التوعية البيئية والأثرية، فضلا عن المسابقات الثقافية المتنوعة.

 

الإسكندرية

وفي محافظة الإسكندرية، تعاونت مناطق الإسكان البديل مع صندوق مكتبات مصر العامة، في تنظيم فعاليات ثقافية وفنية في مدينة بشاير الخير، وتضمنت هذه الفعاليات ورشة حكي بعنوان "إجازة سعيدة" تحدثت عن إدارة الوقت واستغلال الأطفال لفترة الإجازة الصيفية في أنشطة مفيدة، بالإضافة إلى مناقشة كتب مثل "سيارة الإسعاف" وأهمية الأشجار في حياة الإنسان.

وتوجه أتوبيس المكتبات المتنقلة إلى قرى محافظة الشرقية، في العام الماضي، حيث قدمت المكتبة المتنقلة، خدمات ثقافية وفنية متنوعة مثل مسرح العرائس والتلوين والمسابقات الثقافية، احتوت الحافلة على كتب متنوعة، وكراسي لذوي الاحتياجات الخاصة، وإنترنت، وتستخدم لتقديم خدمات مكتبية وثقافية في المناطق التي تفتقر إلى مباني المكتبات.

على الجانب الأخر، انطلقت خمس مكتبات متنقلة ضمن المرحلة الثانية لمشروع المكتبات المتنقلة، متجهه نحو محافظات: شمال سيناء ومطروح وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر وذلك بهدف تحقيق للعدالة الثقافية وتنمية الوعي.