السبت 28 سبتمبر 2024

مستجدات الحرب على غزة.. الاحتلال يستهدف 4 مراكز إيواء والمقاومة تعلن تنفيذ عمليات ميدانية

مراكز الإيواء بغزة

تحقيقات26-6-2024 | 02:34

محمود غانم

تحت شعار "لا مكان آمناً في في غزة" استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدى الـ24 ساعة الماضية 4 مراكز إيواء في قطاع غزة، إضافة إلى تدمير عدة منازل على رؤوس ساكنيها، مخلفاً عشرات القتلى والجرحى، بحسب معطيات المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

 العدوان على غزة

في اليوم الـ263 للعدوان الإسرائيلي على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 3 مجازر وصل منها للمستشفيات 32 شهيداً، إلى جانب 139 مصاباً، بينما لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 37.658 شهيداً، بالإضافة إلى إصابة 86.237 آخرين بجراح مختلفة.

إلى ذلك، قالت حركة حماس، إن إسرائيل تتحدى القوانين الدولية والقيم الإنسانية بمواصلة ارتكابها مجازر بقطاع غزة، كان آخرها قصف منازل ومراكز تؤوي نازحين ما أسفر عن مقتل عشرات جلهم أطفال ونساء.

من جهته، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن إسرائيل تتبنى سياسة منهجية باستهداف السكان والأفراد المدنيين في قطاع غزة المحميين بموجب القانون الدولي الإنساني، أينما كانوا، وحرمانهم من أي استقرار ولو مؤقت في مراكز النزوح والإيواء، من خلال تكثيف قصف هذا المراكز على رؤوس النازحين داخلها، واستهداف المناطق المعلنة كمناطق إنسانية، في إصرار على فرض التهجير القسري وتدمير كل مقومات الحياة الأساسية ضمن جريمة الإبادة الجماعية المتواصلة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأوضح المرصد، أنه رغم مرور قرابة تسعة أشهر على الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع لم تتوقف فيها القوات الحربية الإسرائيلية عن عمليات قصف الأعيان المدنية والقتل الجماعي للمدنيين واستهداف مراكز اللجوء التابعة للأمم المتحدة، واقتراف جرائم قتل جماعية فيها، التي تشكل كل منها جريمة دولية قائمة بحد ذاتها ومكتملة الأركان.

ووثق المرصد 4 استهدافات منذ فجر الثلاثاء ضد مراكز إيواء من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، أسفرت عن استشهاد العشرات، إلى جانب قصف ما لايقل عن 12 منزلاً في أرجاء متفرقة من قطاع ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات بعضهم لا يزال تحت الأنقاض.

 التطورات الميدانية

ميدانياً، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عن قصف مقراً لقيادة العدو في موقع أبو عريبان بمحور نتساريم بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

وأضافت السرايا، أنها قصفت مع كتائب القسام بقذائف الهاون جنوداً للاحتلال الإسرائيلي وآلياته المتوغلة في مخيم يبنا جنوب مدينة رفح الفلسطينية.

وذكرت أنها فجرت عدداً من العبوات الأرضية في الآليات العسكرية الصهيونية على خط السير والإمداد في منطقة تل زعرب جنوب غرب مدينة رفح، مشيرة إلى أنها قصفتها بالتزامن مع تموضعات العدو بوابل من قذائف الهاون الثقيل والنظامي.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، إصابة 13 جندياً بينهم 7 في معارك قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية.