الأحد 30 يونيو 2024

بنفس قواعد العام الماضي.. تنسيق القبول بالجامعات لجميع الشهادات

جانب من الاجتماع

أخبار27-6-2024 | 15:07

دار الهلال

عقد المجلس الأعلى للجامعات، اجتماعه الدوري اليوم الخميس برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، إضافة إلى أعضاء المجلس، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي إطار الاجتماع، هنأ المجلس الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمناسبة الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو المجيدة، وأشاد بالإنجازات التي حققتها الجامعات المصرية على مستوى الرتب العالمية.

وأبرز منها إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024، بزيادة 18 جامعة عن العام السابق، وتصنيف 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2025، كما تصدرت الدوريات العلمية المصرية في تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية لعام 2024 على المستوى العربي.

وأكد وزير التعليم العالي على أن هذه النتائج تعكس جودة التعليم العالي في مصر وتؤكد التزام الدولة بتطوير المنظومة التعليمية والبحثية.

كما أثنى على الجهود المبذولة من الجامعات والدعم الفني المقدم من الوزارة وبنك المعرفة المصري، مع التأكيد على ضرورة مواصلة دعم الباحثين لزيادة النشر العلمي في المجلات الدولية.

وأشاد الوزير بانتظام سير امتحانات نهاية العام الدراسي وجودة التنظيم، موجهًا الشكر لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين على التزامهم خلال هذه الفترة، مؤكدًا على أهمية تنفيذ الأنشطة الرياضية والثقافية خلال إجازة نهاية العام لاستفادة الطلاب منها وتعزيز روح الانتماء والولاء للمؤسسة التعليمية.

وفيما يخص القبول بالجامعات، وافق المجلس على قواعد التنسيق للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها للعام الجامعي 2024/2025، بالإضافة إلى القبول للطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المجلس وافق على إجراء اختبارات القدرات للكليات التي يتطلب الالتحاق بها هذا العام، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، وفقًا للقواعد والإجراءات المعمول بها في العام الماضي، وإلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية في الجامعات المصرية.

أبرز القرارات التي تمت الموافقة عليها خلال الاجتماع:

- تفعيل برامج الماجستير في جراحة المخ والأعصاب وجراحة القلب والصدر بجامعة الفيوم.

- إنشاء معهد الأورام (بحثي، علاجي) بجامعة المنوفية والذي سيكون ملحقاً به مستشفى علاج أورام باتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة.

- إنشاء كلية طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة سوهاج مع اتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة.

- إنشاء مركز لتعليم الكبار بجامعة سوهاج.

- إضافة برنامجي التخطيط والتصميم العمراني والهندسة الكيميائية والبتروكيماويات في درجة البكالوريوس بكلية الهندسة بجامعة طنطا.

- إضافة دبلومات دراسات عليا بنظام الساعات المعتمدة بكلية السياحة والفنادق في تخصصات الدراسات السياحية، الإرشاد السياحي، وإدارة الفنادق بجامعة قناة السويس.

- إضافة برامج جديدة باللغة الإنجليزية في درجة البكالوريوس بكلية السياحة والفنادق بجامعة مدينة السادات وتشمل الإرشاد السياحي، الدراسات السياحية، وإدارة الفنادق.

- بدء الدراسة ببرنامج تكنولوجيا التشييد والبناء في مرحلة البكالوريوس بكلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة بني سويف.

- إضافة أقسام وبرامج في علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بما يشمل اضطراب التوحد، التدخل المبكر، الإعاقات المتعددة، والقياس والتقييم لذوي الإعاقة بجامعة الزقازيق.

الاكثر قراءة