الأحد 30 يونيو 2024

العالم في أسبوع| الصين تخطط لجمع عينات من كوكب المريخ.. وتوتر العلاقات بين أمريكا وإسرائيل..ما يحدث في لبنان

اشتباكات لبنانية إسرائيلية

تحقيقات27-6-2024 | 22:24

شهد هذا الأسبوع من شهر يونيو 2024 تصاعدًا في التوترات بمنطقة الشرق الأوسط، فضلا عن الأحداث السياسية التي حدثت حول العالم مؤخرا.

في هذه السطور نرصد لكم أبرز الأحداث التي حدثت حول العالم في أسبوع على النحو التالي:

اشتباكات لبنانية إسرائيلية

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق رشقات صاروخية مكثفة من جنوب لبنان باتجاه مدينة صفد وعدد من مناطق الجليل الأعلى. 

ودوت صفارات الإنذار في صفد والجليل الأعلى، مما دفع السكان للجوء إلى الملاجئ وتفعيل الإجراءات الأمنية.

وشهدت الحدود اللبنانية اشتباكا عنيفا مع قوات الاحتلال الاسرائيلية، حيث تبادل الطرفان لعمليات القصف المتواصلة على مدار الأسبوع، حيث شن حزب الله اللبناني قصفا عنيفا بالصواريخ تجاه دولة الاحتلال، وكان أخر قصف له مساء اليوم الخميس حيث قصف ما يقرب من 40 صاروخا باتجاه الجليل الأعلى شمال إسرائيل.

في المقابل ردت دولة الاحتلال بغارات جوية مكثفة على بلدات لبنانية تحيدا في مزارع شبعة، وكانت النتيجة سقوط قتلى من الطرفين.

الموقف الأمريكي تجاه ما يحدث في لبنان

أفاد موقع بوليتيكو، بأن الاستخبارات الأمريكية تشير إلى أن مواجهة واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله من المحتمل أن تندلع في الأسابيع القليلة المقبلة.

وأشار بوليتيكو، إلى ارتفاع مخاطر اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله إذا فشلت جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

الهجوم على السفينة "سيجوي" في البحر الأحمر

في اليمن، أعلن الحوثيون استهدافهم للسفينة "سيجوي" في البحر الأحمر بزورق مسير وعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة. 

وأكد الحوثيون أن هذه العملية تأتي كجزء من حملتهم المستمرة في المنطقة، ولم ترد بعد تقارير مفصلة عن حجم الأضرار أو الخسائر الناتجة عن الهجوم.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

تواصل سلطة الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة تحديدا في مدينة رفح الفلسطينية، حيث يواصل طيران الاحتلال قصفه المستمر للمدينة.

وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، تنفيذ غارات جوية على مبان عسكرية لحزب الله في حولا وعيترون، إلى جانب قصف وادي حمول والمنطقة المجاورة للناقورة بالجنوب اللبناني.

قائد القوات الجوية الإسرائيلية: سنقضي على حماس في غزة

وقال قائد القوات الجوية الإسرائيلية: "سنقضي على حماس في غزة قريبًا ومستعدون لمواجهة حزب الله في الشمال"، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

بينما استشهد أربعة مواطنين فلسطينيين وأصيب 16 آخرون، اليوم الخميس، في قصف لطيران الاحتلال الإسرائيلي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأفاد مصدر طبي بأن الشهداء والجرحى جرى نقلهم إلى مستشفى العودة في النصيرات.

واستشهد وأصيب عدد آخر في قصف الطيران الإسرائيلي على بلدة الزوايدة وسط القطاع، كذلك استشهد شاب وأصيب آخر برصاص قناصة الاحتلال قرب دوار العلم غرب مدينة رفح جنوب القطاع.

وواصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر في حي الشجاعية شرق مدينة غزة وعدة أحياء في المدينة، حيث اجتاحت دبابات الاحتلال وآلياته الحي، بالتزامن مع قصف طيران الاحتلال ومدفعيته لمنازل المواطنين، ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين.

وأفاد مصدر طبي بوصول عشرات الشهداء والجرحى إلى مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في مدينة غزة بعد سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت حي الشجاعية والأحياء المجاورة.

وأجبر الاحتلال مئات العائلات على النزوح من الحي إلى مناطق في مدينة غزة مكتظة أصلا بالنازحين.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طواقمها تعاملت مع أكثر من 30 جريحا، غالبيتهم من الأطفال والنساء في حي الشجاعية.

وأضافت أن طواقمها تعمل على مدار الساعة لإسعاف المواطنين، وأن هناك عددا من الضحايا تحت الأنقاض في الحي ويصعب الوصول إليهم، مشيرة إلى أنه لا منطقة آمنة ينزح إليها المواطنون في شمال قطاع غزة، وأن انتقال المواطنين من شمال القطاع إلى جنوبه صعب للغاية.

وأصيب عدد من الأشخاص في قصف لطيران الاحتلال ومسيّراته على حي الدرج شرق مدينة غزة، وحي الزيتون جنوب شرق المدينة.

وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37 ألفا و765، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في 

في المقابل، أعلنت  فصائل فلسطينية، عن استهدف ناقلة جند إسرائيلية بحي الشجاعية شرق مدينة غزة ما أدى إلى تفحمها وقتل من فيها.

روسيا

الرئيس الروسي يزور فنلندا 

أعلن قصر الرئاسة الروسي "الكرملين"، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زار فنلندا 21 أغسطس الجاري، حيث ناقش العلاقات بين موسكو والاتحاد الأوروبي في سياق رئاسة هلسنكي الحالية لمجلس الاتحاد الأوروبي. 

وقال الكرملين - في بيان أوردته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - "خلال المحادثات، خطط الجانبان لمناقشة أبرز القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي، وكذلك النظر في عدد من القضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي والإقليمي، بما في ذلك علاقات روسيا مع الاتحاد الأوروبي في سياق رئاسة فنلندا الحالية للمجلس الأوروبي".

الشأن الأمريكي

«واشنطن بوست»: رفض نتنياهو اقتراح وقف إطلاق النار يثير غضبا داخليًا وخارجيًا

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الثلاثاء أن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوضوح اقتراح وقف إطلاق النار الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل أكثر من أسبوعين، يثير قلقاً على المستوى العالمي وغضباً شديداً في الداخل.

ووفقاً لتقرير نُشر على موقعها الإلكتروني، أعرب وزراء خارجية أوروبا عن قلقهم إزاء هذا الرفض الواضح من نتنياهو للاقتراح، وتصاعد الأعمال العدائية على الحدود اللبنانية، مما يعزز من خطر نشوب حرب واسعة النطاق.

وأشارت الصحيفة إلى غضب عائلات المحتجزين الإسرائيليين والآخرين الذين اتهموا نتنياهو بعدم احترام عنصر أساسي من الخطة، وهو الانسحاب العسكري الكامل.

ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله في مقابلة تلفزيونية ليلة أمس أنه مستعد لبعض جوانب تبادل المحتجزين ولكن ليس لوقف إطلاق النار الدائم الذي قدمه بايدن كجزء من اقتراح إسرائيلي سابق في الشهر الماضي.

وأضاف نتنياهو أنه ملتزم بمواصلة الحرب بعد الهدنة، مشيراً إلى استعداده لعقد اتفاق جزئي يعيد بعض الأشخاص إلى إسرائيل، مؤكداً أن الحرب لم تنته بعد، ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة المكثفة منها قريباً.

في فرنسا

الرئيس الفرنسي يستقبل ملك الأردن لبحث وقف إطلاق النار في غزة

 استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقرينته بريجيت، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا، اليوم الاثنين في قصر الإليزيه.

وخلال غداء عمل يقام بقصر الإليزيه، من المقرر أن يبحث ماكرون والملك عبدالله الثاني الضرورة القصوى للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، دون مزيد من التأخير، والذي يضمن حماية جميع المدنيين ودخول المساعدات بشكل مكثف وعاجل، وفقا لما ذكرته الرئاسة الفرنسية.

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يوافق على فرض عقوبات جديدة تستهدف بيلاروسيا

وافق سفراء الاتحاد الأوروبي، البالغ عددهم 27 سفراء من حيث المبدأ على فرض عقوبات جديدة تستهدف بيلاروسيا.

وذكرت الرئاسة البلجيكية للاتحاد الأوروبي  عبر صفحتها الرسمية على منصة التدوينات "إكس": "وافق سفراء الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ على حزمة جديدة من العقوبات التي تستهدف بيلاروسيا".

وأضافت أن "هذه الحزمة ستعزز إجراءاتنا ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا، بما في ذلك مكافحة التحايل على العقوبات".

الصين

الصين تعتزم إطلاق مهمة "تيانوين-3" لجمع عينات من كوكب المريخ بحلول 2030

أعلنت الصين عزمها إطلاق مهمة "تيانوين-3" الفضائية لجمع عينات من كوكب المريخ بحلول عام 2030 ، وذلك حسبما أعلن نائب مدير إدارة الفضاء الوطنية "بيان تشيجانج".

وذكر تلفزيون "بريكس" في نسخته الإنجليزية اليوم الخميس أن الصين تعتزم إطلاق مهمة "تيانوين-2" الفضائية لدراسة الكويكبات بحلول عام 2025 ، ستليها مهمة "تيانوين-3" لجمع عينات من كوكب المريخ و"تيانوين-4" لاستكشاف النظام في كوكب المشترى بحلول عام 2030.