السبت 18 مايو 2024

مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة يعود إلى مسارح وشوارع القاهرة في دورته السادسة

27-2-2017 | 12:06

 

كتبت رانيا يوسف

أسابيع قليلة تفصلنا على انطلاق الدورة السادسة من "دي-كاف" مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة الذي يعود إلى مسارح وشوارع القاهرة مجدداً ولمدة ثلاثة أسابيع، بدءاً من 17 مارس وحتى 8 أبريل المقبل. كعادته، يأتي "دي- كاف" هذه السنة بقائمةٍ من العروض المميزة والشهيرة في الموسيقى والرقص والمسرح والسينما والفنون البصرية القادمة من مصر والمنطقة العربية والعالم.

 

ويواصل "دي- كاف" لهذه السنة تسليط الضوء على الإعاقة ودمجها في الفنون، حيث يقدّم ثلاثة عروضٍ جديدة لفرق من إيرلندا انجلترا وسويسرا، يقول أحمد العطّار، المدير الفني لمهرجان "دي-كاف" والمشرف على برنامج الفنون الأدائية ان فرقة مسرح هورا الفرقة المسرحية تعد الأولى والأقدم في سويسرا التي تتفاعل مع الإعاقات الزهنية و بالخصوص "متلازمة داون" وتطوّعها في عروضها. ومن هنا، نحن نتطلع بشدّة لهذا العرض الذي طاف حول العالم، وهو من إخراج مصمم الرقصات البارز جيروم بيل.

 

انتقى برنامج الفنون الأدائية لهذه السنة مجموعة متنوعة ومحتفى بها من العروض، بما فيها العرض العربي الأول لمسرحية "نهاية الحب" للمخرج الفرنسي باسكال رامبير، والتي تعتمد على ممثلين اثنين فقط (ديودراما)، حيث يُقدّم العمل للمرة الأولى باللغة العربية وبالتعاون مع ممثلين محليين محمد حاتم و هديل عادل. كما سيتألق البرنامج أيضاً بعرض مسرحي موسيقي ملفت، حصيلة تعاون المخرج الفرنسي هنري جيولز جولين والممثلة السورية ناندا محمد.

 

وتستضيف مساحة وممر كوداك بالإضافة إلى المساحة الشققية التي جُدّدت خصيصاً في شارع هدى شعرواي أعمالاً وتركيبات وتدخلات فنية لكلّ من مصمم الرقصات الروماني مانويل بيلموس، والفنانة المقيمة في الولايات المتحدة أديليتا حسني بيه، والثنائي الفني البريطاني كارين ميزراح وبراد بتلر. حيث سيعرضون معاً أعمالاً تُسائل أعراف وتقاليد المتاحف، بما فيها ديناميات الإدماج والاستبعاد.

 

ومع تطوّره الدائم في كل دورة عن الدورة التي سبقتها، يصاحبه نموٌّ ملحوظ في الحضور والذي بلغ عددهم أكثر من ٨٠٠٠ خلال عروضه الـ١١٥ السنة الماضية، سرعان ما أصبح مهرجان "دي-كاف" رديفاً للفن المعاصر ذي الجودة العالية في مختلف المساقات.

 

وأشار العطّار إلى أن استمرار المهرجان حتى هذه اللحظة يمثل معجزة إلى حدّ ما. وهو حصاد الكثير من العمل الشاق والبناء التراكمي على الخبرات السابقة". كما أضاف بأنه "عند هذه النقطة، نحن نحاول أن نخطو أبعد من نواة جهدنا الأول لنجعل من "دي-كاف" مهرجاناً متأصلاً في وسط المدينة بالقاهرة لكنه لا يتوقف داخل هذه الحدود بل ينتشر منها ليحي الفن المعاصر في المناطق الأخرى.

 

    الاكثر قراءة