الأحد 30 يونيو 2024

30 يونيو إرادة شعب.. طفرة تنموية عملاقة بكافة القطاعات في الإسماعيلية

مجمع الإسماعيلية الطبي

محافظات28-6-2024 | 12:03

دار الهلال

شهدت محافظة الإسماعيلية تقدماً ملحوظاً في جميع القطاعات، وذلك استجابة للأولويات التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تشمل بناء الإنسان وتحسين مستوى الحياة وتعزيز التنمية المحلية بالإضافة إلى دعم الاستثمار والتنمية المستدامة في مختلف محافظات الجمهورية.

ويتجلى هذا التقدم في مشروع التأمين الصحي الشامل، حيث انضمت المحافظة إلى منظومة التأمين الصحي الشامل لتوفير خدمات طبية متميزة للمواطنين، وذلك من خلال 48 منشأة صحية تابعة لهيئة الرعاية الصحية بالمحافظة، تشمل 44 مركزًا ووحدة طب أسرة، بالإضافة إلى 4 مستشفيات.

ومن المخطط زيادة عدد المنشآت الصحية إلى 66 منشأة بمجرد استكمال المنظومة بالكامل بالمحافظة.

وبلغت تكلفة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بالإسماعيلية 10.125 مليار جنيه، حيث تشمل 7.7 مليار جنيه للبنية التحتية للمنشآت الصحية، و1.9 مليار جنيه للتجهيزات الطبية وغير الطبية، بالإضافة إلى 525 مليون جنيه كتكاليف تشغيل المنشآت الصحية في مرحلة التشغيل التجريبي للمنظومة بالمحافظة.

تم تقديم أكثر من 2.7 مليون خدمة طبية وعلاجية في مراكز ووحدات طب الأسرة بالإسماعيلية، إلى جانب تقديم 2.3 مليون خدمة في المستشفيات، تضمنت خدمات العيادات الخارجية والفحوصات الطبية والتشخيصية، بالإضافة إلى إجراء 50 ألف عملية وجراحة باستخدام تقنيات ونسب نجاح عالمية. تم أيضًا إجراء أكثر من 700 ألف فحص طبي شامل، وتقديم أكثر من 100 ألف خدمة ضمن المشاركة في مبادرات صحية بالمحافظة.

يُعد مشروع التأمين الصحي الشامل من الإنجازات البارزة في القطاع الصحي بالدولة.

وشهدت محافظة الإسماعيلية إنجازات عديدة في المشروعات التنموية، بما في ذلك مشروع الأنفاق الضخم، وعلى رأسهما نفقا "تحيا مصر" بتكلفة 12 مليار جنيه، الذي سهل حركة العبور من غرب المحافظة إلى سيناء عبر قناة السويس.

يبلغ طول الأنفاق 5820 مترًا تحت سطح الأرض وقناة السويس، ويتضمن حارتين للسيارات بعرض 3.70 متر لكل حارة، بالإضافة إلى ممرات إخلاء آمنة في حالات الطوارئ. يتسع النفق لسرعة تصل إلى 60 كم/ساعة، ويستغرق من 15 إلى 20 دقيقة للوصول بين شرق وغرب القناة عبر الأنفاق.

وتعد مدينة الإسماعيلية الجديدة إحدى أهم المشروعات التي تمت في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وتقع شرق قناة السويس على أرض سيناء على مساحة 5.8 ألف فدان، وتتضمن 12 ألفًا و244 وحدة سكنية بمساحات متنوعة تناسب كافة شرائح المجتمع وتوفر كافة الخدمات لها من طرق ومسطحات خضراء وأسواق وبنية تحتية من مياه الشرب والصرف الصحي.

وتم تشييد هذه المدينة من خلال 198 شركة بناء مصرية ضمت 15 ألف عامل ومهندس وفني، حيث تم تقسيمها لخمسة أحياء تستوعب 500 ألف نسمة داخل 58 ألف شقة يراعى التدرج في ارتفاع عقاراتها التي تضم أنماط مختلفة من الإسكان الذي يشغلها سواء الاجتماعي أو الاقتصادي والمتميز وبينهم ذوي الاحتياجات الخاصة، وتضم أيضًا ناديًا اجتماعيًا يقع على مساحة 90 فدانًا يضم ملاعب مفتوحة لجميع الألعاب الرياضية وصالة مغطاة بأحدث طراز وحمامات سباحة مغلقة ومفتوحة وشاليهات ومطاعم وكافيهات ومدينة ملاهي تفوق مثيلتها في الدول الأوروبية.

كما تم إنشاء محطة مياه الشرب العملاقة بمدينة المستقبل بالإسماعيلية لخدمة 175 ألف نسمة من سكان مدينة المستقبل والمناطق الصناعية الأولى والثانية، وتبلغ تكلفتها 340 مليون جنيه، والقدرة التصريفية للمحطة من 400 إلى 800 لتر/الثانية بما يعادل 34 إلى 68 ألف متر مكعب مياه يوميًا.

وشهدت الإسماعيلية مشروع إنشاء محطة معالجة مياه مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم التي تقع بالقرب من قرية سرابيوم التابعة لمركز ومدينة فايد جنوب المحافظة، وهي من المشروعات القومية العملاقة التي تم إنشائها، حيث تعد أكبر مشروع مائي أسفل المجرى الملاحي لقناة السويس وقناة السويس الجديدة لنقل المياه إلى سيناء، ويبلغ طول سحارة سرابيوم 420 مترًا، ويهدف لتوفير مياه الري من ترعة سيناء لري نحو 200 ألف فدان، ويستهدف نقل مليون و250 ألف متر مكعب من مياه مصرف المحسمة يوميًا؛ لمعالجة مشكلة نقص مياه الري.

ومن أهم المشروعات العملاقة التي شهدتها محافظة الإسماعيلية هي قناة السويس الجديدة والتي تعد شريان حياة جديد ساهم في تقليل عبور السفن من 22 ساعة إلى 11 ساعة فقط، والهدف منها هو زيادة القدرة الاستيعابية لمرور السفن في القناة ليصل إلى 97 سفينة يوميًا بدلاً من 49 سفينة، وخلق ما يقرب من مليون فرصة عمل لأبناء مدن القناة وسيناء والمحافظات المجاورة وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

كما شهدت الإسماعيلية إنشاء مشروع فرع نادي الإسماعيلي الجديد والذي يعد صرحًا رياضيًا عملاقًا، وهو واحد من ضمن مشروعات التنمية بالمحافظة وحلم تحقق لأبناء الإسماعيلية، كما تم إنشاء النادي الاجتماعي الجديد للإسماعيلي بدعم من وزارة الشباب والرياضة على مساحة إجمالية تبلغ 27 فدانًا وتكلفته 60 مليون جنيه.

وأقيم مشروع النادي الاجتماعي للإسماعيلي على 3 مراحل تضمنت الأولى إنشاء الفرع وملعب نجيل صناعي وملعب خماسي نجيل صناعي وملعب كرة سلة أكريليك، وملعبين كرة يد، وملعبين تنس ومبنى خدمات لخلع الملابس، أما المرحلة الثانية فتضمنت حمامين سباحة تدريبيين وحمامين سباحة آخرين للأطفال، أما المرحلة الثالثة شملت إنشاء مبنى اجتماعي متكامل وموقع عام، حيث يهدف إنشاء النادي لتدبير موارد ذاتية للنادي وتحقيق أقصى استفادة من المنشآت والخدمات.

كما ضم مشروع النادي الاجتماعي 4 حمامات سباحة و12 ملعبًا، ومبنى اجتماعي رفيع المستوى، وحديقة أطفال، ومطعم وقاعة أفراح.