الأحد 30 يونيو 2024

قمر التربيع الأخير وعطارد مقترنًا مع بولوكس.. هذا ما ينتظر السماء الليلة

القمر

تحقيقات28-6-2024 | 15:58

محمود غانم

يتابع عشاق الفلك والفضاء في سماء مصر الليلة، مجموعة من الظواهر الفلكية البديعة، التي تنير السماء، حيث يرى كوكب عطارد مقترناً مع النجم بولوكس، وبالتوازي يشرق قمر التربيع الأخير لشهر ذو الحجة.

عطارد مقترناً مع بولوكس 

يرى كوكب عطارد مقترناً مع النجم بولوكس، تزامناً مع غروب شمس اليوم الجمعة، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء باتجاه الغرب، حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الساعة الـ 9:00 مساء.

مع العلم، أن بولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف، ويبعد عن الأرض بقرابة 34 سنة ضوئية.

قمر التربيع الأخير يزين السماء

وبحلول منتصف ليل اليوم الجمعة، يشرق قمر التربيع الأخير لشهر ذو الحجة بسماء مصر والوطن العربي، وتعتبر تلك الفترة (التربيع الأخير)، الوقت المثالي؛ لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير؛ لأن الجبال والفوهات تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد وهي فرصة التصوير الفلكي، حسبما ذكرت الجمعية الفلكية بجدة.

ووفقاً لفلكية جدة، فإنه خلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعداداً لوصوله لمنزلة الاقتران لشهر محرم 1446.

ويمر القمر بثمان فترات، يأتي أولها "المحاق" وفي تلك الفترة يظهر القمر بشكل مظلم عند النظر إليه من الأرض؛ وذلك لأن الجزء المضيء يكون في الجانب الآخر الذي يواجه ضوء الشمس.

ومن بعد المحاق يأتي "الهلال"؛ نتيجة دوران القمر حول الأرض، ويصبح الجانب الذي ننظر إليه من الأرض أكثر إضاءة بسبب أشعة الشمس المباشرة، ثم تأتي "التربيع الأول"، حين يصبح النصف الأيمن من القمر مضيئاً، والجانب الأيسر معتماً.

عقب ذلك يحل "الأحدب المتزايد" نتيجة تعرض أكثر من نصف القمر إلى ضوء الشمس، يلي ذلك مرحلة البدر، والتي تحل حين يكون القمر على استقامة واحدة مع الشمس والأرض.

ثم تأتي من بعد ذلك مرحلة "الأحدب المتناقص"، وهي عكس الأحدب المتزايد، إذ تتناقص فيه إضاءة القمر، وتخلف تلك المرحلة "التربيع الأخير"، وهي عكس التربيع الأول، أي يكون الجزء الأيسر من القمر مضيئاً، فيما يصبح الجانب الأيمن معتماً، ثم تختتم مراحل القمر بمرحلة "الهلال الثاني"، والذي يستمر حتى طور المحاق التالي.

ومن المرتقب، أن يشهد العالم خلال ما تبقى من عام 2024، ظواهر فلكية مبهرة مرتبطة بالقمر، وهي: قمر الغزال الذي سيحدث في 21 يوليو، وقمر سمك الحفش العملاق في 19 أغسطس، وقمر الحصادين العملاق في 17 سبتمبر، كذلك سيشهد العالم  في 17 أكتوبر قمر الصياد العملاق، وقمر القندس العملاق في 15 نوفمبر، وقمر البرد في 15 ديسمبر.