الأحد 30 يونيو 2024

الكويت وروسيا توقعان اتفاقيتين للتعاون القانوني والقضائي لمواكبة التغيرات العالمية

الكويت وروسيا

عرب وعالم28-6-2024 | 15:38

دار الهلال

وقعت الكويت، من خلال وزارة العدل، اليوم الجمعة اتفاقيتين للتعاون القانوني والقضائي مع روسيا الاتحادية، بهدف تعزيز منظومة العدالة وتعزيز مفهومها لتتواكب مع التغيرات العالمية.

وأفادت وزارة العدل الكويتية في بيان أصدرته بعد التوقيع، أن وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي الدكتور محمد الوسمي، ووزير العدل الروسي كونستانتين تشويتشينكو، قاما بتوقيع الاتفاقيتين خلال مشاركتهما في المنتدى القانوني الدولي الـ 12 في سانت بطرسبورج الروسية.

وأكدت الاتفاقيتان على تعزيز العلاقات القوية بين البلدين والسعي لتحقيق تعاون فعال في مكافحة الجريمة وتعزيز مبدأ عدم الإفلات من العقاب.

وأوضحت الوزارة أن الاتفاقية الأولى تتضمن الشروط الإجرائية اللازمة لتسليم المجرمين وفقًا للمعايير الدولية ومبادئ التسليم أو المحاكمة، بهدف تحقيق العدالة والالتزام بالأطر القانونية الدولية المعترف بها. بينما تتعامل الاتفاقية الثانية مع نقل المحكومين بعقوبات سالبة للحرية ليقضوا عقوباتهم في بلدانهم.

ويُعتبر منتدى سانت بطرسبورج القانوني الدولي، الذي تأسس في عام 2011، من بين أكبر المنصات العالمية للحوار القانوني والسياسي الثقافي.

وانطلقت أعمال نسخته الـ 12 في مركز إكسبو فورم للمعارض والمؤتمرات في سانت بطرسبورج.