الإثنين 1 يوليو 2024

مسرحية هاملت.. استلهام من أسطورة دنماركية قديمة

مسرحية هاملت

ثقافة28-6-2024 | 19:28

إسلام علي

استلهم ويليام شكسبير في مسرحيته الشهيرة "هاملت" من الأسطورة الدنماركية القديمة "أسطورة هاملت" أو "هاملث" دليل على إلمامه العميق بالأساطير القديمة، سواء كانت مصرية أو يونانية أو دنماركية، ويظهر هذا الاقتباس، تميز فكر شكسبير عن غيره، من خلال إبرازه لمعرفته العميقة بالحكم والمواقف المعقدة التي تقدمها القصص والأساطير القديمة.


تروي الأسطورة الدنماركية القديمة "هاملث" قصة أمير دنماركي يسعى للإنتقام لمقتل والده على يد عمه، وتبدأ أحداث الأسطورة بقتل هاملت على يد اخيه، ويدعى الملك كلوديوس، وهو ملك الدنمارك، ومن ثم يتزوج الملكة جيرترود، وفي حين يظهر شبح الملك هاملت لابنه ويخبره بقصته، ويطالبه بالانتقام.


يتظاهر هاملت بالجنون ظاهريا لكي يخدع عمه بأنه فقد عقله، حتى يسمح له الوقت بترتيب خطة لفضح جريمة القتل، وشائت الأقدار أن يرتب مسرحية تمثل جريمة قتل الملك هاملت، وعندما يشاهد الملك كلوديوس المسرحية، يصاب بالذعر ويكشف عن نفسه، ويقتل كلوديوس في النهاية.


وعلى الجانب الآخر، اقتبس شكسبير كافة التفاصيل من تلك الأسطورة، التي كتبها المؤرخ والشاعر الدنماركي "ساكسو غراماتيكوس، في القرن الثالث عشر الميلادي، فقد تناولت المسرحية أيضا قصة أمير دنماركي يدعى هاملت يسعى للإنتقام لمقتل والده، حيث تظاهر هاملت بالجنون لتحقيق هدفف، وذلك ما حدث بالتفصيل في الأسطورة القديمة  كجانب لإعداد خطة محكمة للإنتقام. 


وتتصاعد الأحداث في المسرحية عندما تتزوج جيرترود والده هاملت من قاتل والده، مثلما كانت الأحداث في الأسطورة مما أغضب هاملت، حتى تنتهي المسرحية بمقتل كل من هاملت وكلوديوس، وهي نفس النهاية التي أنتهت عليها الأسطورة. 


تميز شكسبير بأخذ الأحداث الرئيسية في الأسطورة ثم تطويرها لتتناسب مع المسرح الإليزابيثي، مضيفا تفاصيل درامية وأبعادا نفسية لشخصياته، وقد أضاف شكسبير شخصيات مثل بولونيوس، ليرتيس، وأوفيليا لتعزيز الحبكة الدرامية. 


وتتميز كل من المسرحية والأسطورة بأنهما يسعيان إلى التعبير عن القلق الإنساني المستمر وسعي الإنسان الدائم لمعرفة الحقيقة، استطاع شكسبير أن يعكس الصراعات الداخلية المعقدة في الأسر الحاكمة، من خلال عرض كل شخصية من الشخصيات تحت تأثير الشك والخوف والحزن، مما يعكس الطبيعة البشرية المعقدة. 


تكشف المسرحية عن مفاهيم أخلاقية متنوعة مثل الإنتقام والعدالة، وهل هيتم تحقيق العدالة من خلال فكرة الانتقام، وبهذه الطريقة، استطاع شكسبير تحويل أسطورة هاملت إلى واحدة من أعظم الأعمال الأدبية التي تتناول مواضيع إنسانية عميقة ومعقدة