الإثنين 1 يوليو 2024

للأمهات..7 أخطاء تفقد طفلك الثقة في النفس.. احذريها

أبتعدي عن انتقاد طفلك

سيدتي29-6-2024 | 02:40

منة الله القاضي

تمارس بعض الأمهات دون قصد سلوكيات تُؤدّي إلى تدمير ثقة أطفالهن، ممّا يُخلّف آثارًا سلبية على صحتهم النفسية والعاطفية.

وفي السطور التالية نستعرض أخطاء قد تقع فيها الأم، فتفقد طفلها الثقة في النفس،.. وفقاً لما ذكره خبراء التربية عبر موقع "Timesofindia"

- نقد طفلك دائماً:

عندما يقال للطفل مراراً وتكراراً أن جهوده ليست جيدة ؛ فأنه يبدأ الشك في قدراته ويصبح خجولاً في القيام بأي عمل أو تحدي جديد؛ فبدلاً من التركيز على أخطاء طفلك التي يرتكبها، عليكِ بتقديم تعليقات بناءة تشجعه على التحسن والتركيز على نقاط قوته.

- الإفراط في حماية الوالدين:

طبيعي أن يحمي الآباء أطفالهم من الأذى؛ ولكن الإفراط في الحماية يمكن أن يؤذي ثقة الطفل؛ فعندما لا يسمح لهم بالاستكشاف أشياء جديدة، فقد يتطور لديهم الخوف من المجهول ويفقدون الثقة في التعامل مع المواقف الجديدة.

- ارتفاع سقف توقعاتكم :

يمكن للتوقعات العالية أن تحفز الأطفال على النجاح؛ ولكن رفع سقف التوقعات أكثر من اللازم يمكن أن يكون لها تأثير عكسي عليهم، فعندما يشعر الصغير أنه لا يستطيع تلبية توقعات والديه فقد يتخلى عن المحاولة تماما لتجنب الفشل.

- المقارنة :

إن مقارنة الأطفال بزملائهم في الدراسة أو غيرهم؛ يمكن أن تسبب لهم الضرر بشدة وفقدان ثقتهم بأنفسهم وتبنى مشاعر عدم الكفاءة، مما يجعل الأطفال يعتقدون أنهم لن يصلوا أبداً.

- الحاجة الماسة التشجيع والشكر:

عندما لا يتم الاعتراف بما يبذلونه من جهد، فقد يشعرون بأنهم لا يتمتعون بالتقدير.. فالاعتراف بجهود الطفل والثناء والتشجيع بانتظام يعزز قيمته الذاتية ويحفزه على الاستمرار.

- التدليل المفرط :

على الرغم من أهمية تقديم الحب والدعم ؛ إلا أن التدليل المفرط يمكن أن يفقد ثقة الطفل بنفسه؛ لأنه عندما يتم تدليله بشكل مفرط يصبح معتمد على والديه ويرفض مواجهة التحديات بمفرده.

-الدعم العاطفي:

يحتاج الأطفال إلى الشعور بالتفهم والدعم العاطفي؛ فعندما يتم تجاهل مشاعرهم يفقدون الأمان، ما يؤدي للخوف وفقدان الثقة بالنفس.