الإثنين 1 يوليو 2024

«الامتحان يجي سهل».. أراء طلاب الثانوية العامة قبل خوض امتحاني التاريخ والفيزياء (خاص)

مدرسة أبو بكر الابتدائية بمطروح

تحقيقات29-6-2024 | 09:57

محمود غانم

على بعد أمتار من شاطئ البحر بمدينة مطروح، حيث تقع مدرسة "أبو بكر الإبتدائية"، التي تحفها أجواء مثالية، وسط هدوء تام، وصل طلاب الثانوية العامة، في الصباح الباكر إلى المدرسة، استعدادا لخوض امتحاني الفيزياء والتاريخ، ضمن أعمال الثانوية العامة 2024.

هناك كانت بوابة "دار الهلال" حيث حرصت على التواصل مع الطلاب؛ لرصد آرائهم، في إطار تغطيتها الميدانية لكافة محافظات الجمهورية.

وقد أكد الطلاب في حديثهم لـ"دار الهلال"، أن آمالهم تتعلق في أن يأتي الامتحان على درجة من السهولة، على غرار الامتحانات الفائتة.

إلى ذلك، قال الطالب يوسف حسن، إن الامتحانات السابقة كانت في المتناول، حيث جاءت بمستوى الطلاب المتوسط، وهذا ما أتمناه في امتحان اليوم، مشيرا إلى أن اعتماده الكلي على المذاكرة "أون لاين"، وبحسب ما يذكر فإن اللجان كان منضبطة منذ أول يوم من الامتحانات.

فيما قال الطالب يوسف حسن، إن الامتحانات الماضية كانت جيدة، إلا أن السؤال النحو في امتحان اللغة العربية كان على درجة من الصعوبة، مطالبا بأن تأتي الإمتحانات من المصارد التي يعتمد عليها الطلاب في المذاكرة، مشيرا إلى هناك بعض اللجان التي تعتني بتقديم الراحة في الطلاب، في حين أن هناك لجان لاتعتني بذلك.

ومن جهته، قال الطلاب سفيان أحمد، الذي يتمنى أن يلتحق بكلية الطب، إن الامتحانات الماضية كانت في المتناول، موضحا أن أهم ما يؤثر على الطلاب الثانوية نفسيته، مؤكدا على رفض الغش في اللجان، وأن جروبات الغش لاقيمة لها.

وقد أكد الطالب أشرف السعدني على ما أكد عليه أقرانه من حيث سهولة الامتحانات الفائتة إلا ما يتعلق بسؤال النحو في مادة اللغة العربية، متمنيا أن يأتي امتحان اليوم بمستوى الطلاب المتوسط؛ لتسهيل على الطلاب، على أن يأتي سؤال أو اثنان على درجة من الصعوبة؛ لتحقيق التفاوت بين الطلاب في الدرجات، لافتا إلى أن هناك مشكلة تتعلق بضعف التهوية في اللجان.

وفي السياق، قال الطلاب جابر جمال، إن الأمور تمضي حتى الآن على نحو طيب، متمنيا أن تتواصل على ذلك الأمور، مما يساهم في التخفيف عليهم.

وفي غضون ذلك، قال الطالب محمد عطا الله، إن المراقبين عامل مهم جدا في التأثير علينا، حيث تصدر منهم العديد من التصرفات التي تسبب لنا حالة من القلق والتوتر، مطالبا برفع أي عامل ضغط من عليهم، حتى تحقق لهم الراحة النفسية.

وفي الأخير، قال الطالب صافي يحيي، إن الأوضاع جيده معه حتى الآن، راجيا من المولى -عز وجل- أن يرزقهم التوفيق، وأن تأتي الامتحانات بمستوى الطالب المتوسط.