الإثنين 1 يوليو 2024

صحة المنيا: حملات مكثفة لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض بمدن وقرى المحافظة

مكافحة مسببات وناقلات الأمراض

محافظات29-6-2024 | 16:39

دار الهلال

تواصلت جهود إدارة الصحة في مديرية الصحة بالمنيا في تكثيف أعمال الترصد الحشري والمكافحة المتكاملة لناقلات ومسببات الأمراض، وذلك كجزء من خطة الحفاظ على صحة المواطنين والقضاء على مسببات الأمراض.

أكد الدكتور محمد حسنين، وكيل وزارة الصحة، في بيان اليوم، أن إدارة مكافحة ناقلات الأمراض وأقسامها بالإدارات الصحية نفذت خطة مكثفة خلال شهر مايو الماضي.

تمت مكافحة الحشرات الطائرة واليرقات التي تعد من الناقلات المحتملة للأمراض على مساحة تجاوزت 65240 كم2 باستخدام أجهزة الضباب ومواتير الرش والرشاشات الظهرية. بالإضافة إلى ذلك، تمت مكافحة القوارض على مساحة 3460 كم2، وتم تعفير مساحة 207 كم2 لمكافحة الحشرات باستخدام المبيدات المخصصة لهذا الغرض.

تأتي هذه الجهود في إطار التركيز المستمر على الوقاية والحفاظ على الصحة العامة، وتعكس التزام الإدارة بالحد من انتشار الأمراض المتوطنة وتقديم بيئة صحية أكثر أمانًا للمواطنين في منطقة المنيا.

توضح الدكتورة رندا خيري، مدير عام الأمراض المتوطنة بمديرية الصحة، أنه تم تنفيذ عدة إجراءات حاسمة في مكافحة الأمراض المتوطنة بمنطقة المنيا خلال الفترة الماضية.

وتم رش مساحة تبلغ 11413 متراً مكعباً من المياه لمكافحة الحشرات الناقلة لمرض الملاريا، وتم أيضاً فحص 900 عينة دم عشوائية للكشف عن الأمراض المتوطنة.

وفي إطار مكافحة مرض البلهارسيا، تم فحص 4610 مجرى مائي بطول إجمالي يبلغ 6848.5 كم، وتم معالجة 26 مجرى مائي بطول 36.4 كم بالمبيدات.

تم أيضاً فحص 1926 عينة في العيادات الخارجية عبر المحافظة، وذلك كجزء من جهود مكافحة البلهارسيا، بالإضافة إلى فحص 960 عينة للكشف عن الطفيليات المعوية ومعالجة 719 حالة، بما في ذلك 11 حالة بلهارسيا.

وقد تم تنظيم 60 زيارة إشرافية لمتابعة تقدم العمل في أقسام المتوطنة بجميع إدارات المنيا الصحية، بالإضافة إلى تنفيذ تدريبات عملية تشمل مجالات مكافحة البلهارسيا، الفحص المعملي، مكافحة الملاريا، ومكافحة القواقع.