الإثنين 1 يوليو 2024

محافظ الشرقية يؤكد أهمية الاستراتيجية الوطنية للسكان لتنمية الأسرة

محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب

محافظات29-6-2024 | 17:45

دار الهلال

أكد محافظ الشرقية، الدكتور ممدوح غراب، على أهمية تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية للفترة من 2023 إلى 2030، التي تهدف إلى تحسين جودة حياة الأسرة المصرية والارتقاء بالإنسان، من خلال تنظيم معدلات النمو السكاني وتحسين الخصائص السكانية والبيئية، وسد الفجوات التنموية.

جاء ذلك في إطار تفعيل الأنشطة والفعاليات التي تُنفذها وحدات السكان بالمحافظات بالتعاون مع الجهات التنفيذية.

وثمَّن المحافظ في بيان صادر اليوم، جهود وحدة السكان بالديوان العام، والتي تعمل على التعاون والتنسيق مع الجهات التنفيذية بالمحافظة، لتخطي العقبات التي تواجه جهود التنمية نتيجة النمو السكاني السريع والفجوات التنموية بين المناطق وبين الجنسين.

كما أشار إلى أهمية رفع الوعي لدى السكان حول المشكلات المحتملة وكيفية حلها، ودعم هذه الجهود بعقد ندوات واجتماعات شهرية، وتنظيم قوافل طبية ودينية للحد من الآثار السلبية للمشكلات السكانية، بهدف تحسين جودة الحياة للمواطنين بشكل عام.

وأوضحت نائبة محافظ الشرقية الجهود الواسعة التي قامت بها وحدة السكان بالديوان العام، حيث شملت تنفيذ ندوات توعوية في مكتبة مصر العامة بالزقازيق حول "وظائف الكبد" و"التربية الإيجابية.. مشاركة".

كما نظمت قافلة علاجية مجانية في قرية المؤانسة بكفر صقر برعاية "حياة كريمة". شاركت أيضًا في الحملة القومية للتحصين ضد أمراض الحمى القلاعية والوادي المتصدع وأمراض أخرى في قرية الهجارسة بكفر صقر.

وتابعت الوحدة تنظيم ندوات تثقيفية وتوعوية تستهدف تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية مجانًا للسيدات في مركزي فاقوس وكفر صقر. كما نظمت حملة مكثفة لمكافحة الناموس والبعوض للوقاية من الأمراض بمركز كفر صقر، وأقامت قافلة طبية علاجية في قرية شيط الهوي والقرى المجاورة. كما نظمت معرضًا لتجهيز العرائس والملابس بقرية الزاومل بمركز بلبيس ضمن مبادرة "كلنا واحد".

وأشارت إلى جهودها المستمرة في متابعة التطعيمات الدورية للأطفال، وتنظيم ندوات لتعزيز دور الأسرة في المجتمع وتوعية حول أضرار ختان الإناث والقضايا الدينية وتعزيز القيم الأخلاقية. كما نفذت مبادرات لفحص وعلاج فقدان السمع ولدعم صحة الأم والجنين في مختلف مراكز المحافظة.

تمكنت مديرية الطب البيطري بالشرقية من ضبط طن و280 كيلو جرامًا من الدواجن ومنتجات اللحوم ذات المصدر غير المعروف، قبل أن يتم ترويجها في الأسواق، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

أوضح الدكتور إبراهيم متولي، مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، أنه تم تنفيذ حملات لضبط سوق اللحوم والدواجن والأسماك بالتعاون مع الجهات المختصة، استجابة لتوجيهات محافظ الإقليم. وأضاف أن الجهود أسفرت عن تحرير محاضر مخالفة وضبط كمية كبيرة من الدواجن ومنتجات اللحوم التي لم يُعرف مصدرها، حيث تمت مصادرة هذه المواد واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق المخالفين.