الإثنين 1 يوليو 2024

البرلمان العربي يؤكد على الدور الهام للنساء البرلمانيات في مكافحة الإرهاب

جانب من المؤتمر

عرب وعالم29-6-2024 | 21:30

دار الهلال

شارك البرلمان العربي في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات، الذي نظمته العاصمة القطرية الدوحة في 26 و27 يونيو الجاري، حول دور النساء البرلمانيات في تطوير وتنفيذ ومراقبة تشريعات وسياسات واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومكتب برنامج الأمم المتحدة للمشاركة البرلمانية في منع الإرهاب ومكافحته، وبمشاركة مجلس الشورى القطري.

أكد البرلمان العربي على الدور الحيوي والمهم الذي تلعبه النساء البرلمانيات في تطوير وتنفيذ ومراقبة التشريعات والسياسات والاستراتيجيات لمكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف، وحماية المجتمعات من هذه الآفة وضمان أمنها واستقرارها.

وأشار البرلمان العربي إلى أن هذا المؤتمر جاء في وقت يتزامن مع احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة الدبلوماسية، وشدد على أهمية الدبلوماسية البرلمانية التي تقودها النساء البرلمانيات في التصدي للتحديات الراهنة التي تهدد السلم والأمن الدوليين.

تم تنظيم المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات في الدوحة بتنظيم من مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وبرنامج الأمم المتحدة للمشاركة البرلمانية في منع الإرهاب ومكافحته، بالتعاون مع مجلس الشورى القطري. يهدف المؤتمر إلى تعزيز دور النساء البرلمانيات في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف، ويتناول التحديات التي تواجههن في هذا المجال، ويسعى لتحديد أفضل الممارسات لتطوير وتنفيذ السياسات الفعالة، ودور البرلمانات في تعزيز ثقافة التسامح والاحترام.

جاء جدول أعمال المؤتمر يشمل ست جلسات عمل تتناول عدة مواضيع مهمة، من بينها دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وإدماج منظور النوع الاجتماعي في هذا المجال، والمشاركة والقيادة الكاملة والمتساوية للمرأة في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، بالإضافة إلى التحديات والثغرات والتدابير الضرورية.

نتج عن المؤتمر توصيات ومخرجات مهمة حول دور النساء البرلمانيات في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف، والتي تمثل إسهامًا قيمًا في تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين.