الأربعاء 3 يوليو 2024

قبل الإعلان عنها.. ماذا تريد الأحزاب السياسية من الحكومة الجديدة؟

الدكتور مصطفى مدبولي

توك شو1-7-2024 | 18:36

علي الحليق

حالة كبيرة من الترقب يعيشها المواطنين في الشارع المصري، منتظرين الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة، التي كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء الحالي الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيلها في الثالث من يونيو الماضي.

أولويات الحكومة.. 3 ملفات هامة

وقال هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، إن أهم أولويات الحكومة الجديدة تتمثل في 3 ملفات مهمة، وهي بناء الإنسان، وجذب الاستثمارات، بالإضافة إلى تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأضاف رئيس حزب الإصلاح والنهضة، أن الحكومة الجديدة أمام مسئولية تاريخية ومهمة صعبة في ظل التوتر المسيطر على المنطقة.

وأكد أن التغيير ضروري لتحسين أداء الوزارات، خاصة في المجالات الخدمية والاقتصادية، وعلى الرغم من وجود وزراء أدوا وظائفهم بكفاءة، هناك آخرون لم يرتقوا للمستوى المطلوب، لذا، يجب أن يكون هناك معيار واضح يضمن استمرار المجتهدين واستبدال المقصرين، فمصر تزخر بالكفاءات في جميع المجالات.

أبرز التحديات أمام الحكومة الجديدة

بالتأكيد ستسعى الدولة إلى حل الأزمات التي عانى منها الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية نتيجة الأزمات العالمية المتتالية، وهذا ما أكده رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، الذي أشار إلى أن الملف الاقتصادي من أبرز التحديات أمام التي تواجه الحكومة الجديدة.

وأوضح أن الدولة تواجه تحديات ضخمة تنعكس على المواطن المصري، سواء التعليم أو الصحة وغيرها، فالحكومة المقبلة تواجه تحدي كبير في الملف الاقتصادي، فالعالم بأكمله تأثر اقتصاديا مما أثر بشكل مباشر وغير مباشر على الاقتصاد المصري والذي كان آخره انقطاع الكهرباء نتيجة نقص المازوت وغيره وزيادة تكلفته بالدولار.

وتابع أن كل هذه المشكلات تزيد العبء على الحكومة، وهي مشكلات لم تكن موجودة في السابق.

ولفت إلى أن الحكومة الجديدة ستحمل على عاتقها عبء حل هذه المشكلات وكذلك مواجهة التضخم وارتفاع الأسعار من أجل إراحة المواطن.

بناء المواطن

ومن جانبه أعرب حسن ترك، رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي، عن تمنيات الحزب من الحكومة تلبية رغبات المواطنين وإحداث نقلة اقتصادية حتى يكون الشارع في حالة رضا عن الحكومة الجديدة والقرارات.

وأضاف رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي، أنّ الشعب المصري عانى كثيرا في الفترة الماضية وواصل بناء الدولة، معربا عن تمنيه بأن تكون المرحلة المقبلة خاصة ببناء المواطن، حيث يأمل المواطن المصري في ضبط الأسعار وتقليل الاستيراد وزيادة التصدير.

وتابع رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي: الحكومة عليها أن تستثمر المشروعات الكبرى والتنمية الاقتصادية ومنع الهجرة الداخلية والقضاء على الإرهاب في سيناء ومبادرة 100 مليون صحة، مشددًا على أن التنمية استمرت خلال السنوات الماضية وشملت كل النواحي، مثل المدن الجديدة والطرق والمواصلات.

تنفيذ توصيات الحوار الوطني

ومن أبرز الأمور التي تطالب بها القوى السياسية، الحكومة الجديدة، هي تنفيذ توصيات الحوار الوطني، حيث قال خالد فؤاد رئيس حزب الشعب الديمقراطي، إن الحكومة الجديدة مطالبة ببذل المزيد من الجهود خلال الفترة المقبلة لإعلاء مصلحة المواطن، مشيرًا إلى أن مخرجات الحوار الوطني هي خارطة الطريق المثلى للحكومة الجديدة.

وأكد أن الحكومة الجديدة ملزمة بتنفيذ توصيات الحوار الوطني في القطاعات المختلفة، مع التركيز على القطاعين الصناعي والزراعي باعتبارهما المحركين الأساسيين للاقتصاد المصري وتحقيق الأمن الغذائي.

ونوه بأن الحوار الوطني شكّل مرحلة مهمة في تاريخ الوطن، حيث جمع ممثلي جميع القوى السياسية والوطنية من تيارات مختلفة وفئات عمرية متنوعة.