الخميس 4 يوليو 2024

للأمهات.. تعرفي على علامات الإرهاق المزمن وطرق علاجه

إرهاق الأمومة

سيدتي2-7-2024 | 02:02

منة الله القاضي

تعتبر الأمومة حلم كل أنثى،.. لكن ما أن تتزوج ويتحقق ما تتمناه حتى تجد نفسها مكبلة بمسئوليات الصغير، ما يشعرها بالإرهاق والذي قد يصل حد التعب النفسي المزمن..

وفي السطور التالية نستعرض لكِ أهم العلامات التي تشير إلى أنكِ تعانين من إرهاق الأمومة،.. وفقاً لما نشر عبر موقع "onlymyhealth"

- الشعور بالتعب طوال الوقت، حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم، يعد من العلامات الشائعة للإرهاق ؛ فغالبًا ما تواجه الأمهات اللاتي يعانين من الإرهاق صعوبة في إيجاد وقت للراحة.

- فرط الانفعال وتقلب المزاج دليل على ارتفاع مستويات التوتر، مما يؤدي إلى انفجار على أهون سبب.

- يمكن للإرهاق أن يستنزف الحافز والحماس، مما يجعل من الصعب المشاركة في الأنشطة التي كانت ممتعة أو مُرضية في الماضي.

- قد تهمل الأمهات اللاتي يعانين من الإرهاق ممارسات الرعاية الذاتية مثل التغذية السليمة وممارسة الرياضة والعناية الشخصية ، قد يعطون الأولوية لاحتياجات الجميع فوق احتياجاتهم الخاصة.

- إن التوفيق المستمر بين المسؤوليات متعددة دون استراحة يمكن أن يجعل الأمهات يشعرن بالإرهاق والقلق والاستنزاف العقلي.

- يمكن أن يؤدي الإرهاق إلى صعوبات في النوم أو العكس أي فرط  النوم هروباً من المسئولية.

- يمكن أن يظهر الإرهاق في صورة أعراض جسدية مثل الصداع، وتوتر العضلات، ومشاكل الجهاز الهضمي، وانخفاض المناعة.

وإليك طرق التخلص من الإرهاق الناجم عن مسئوليات الأمومة:

- اجعلي الرعاية الذاتية جزءًا غير قابل للتفاوض من روتينك، حددي وقتًا للأنشطة التي تعيد طاقتك من جديد، سواء كان ذلك قراءة كتاب أو الذهاب في نزهة على الأقدام أو ممارسة اليقظة الذهنية.

- لا تسعى إلى الكمال ، وضعي توقعات واقعية لنفسك وتعلمي أن تقولين لا للالتزامات الإضافية التي تساهم في توترك وإرهاقك.

-  لا تترددي في طلب المساعدة ،  تفويض المهام لأفراد الأسرة والأصدقاء، قومي ببناء شبكة دعم من الأمهات اللاتي يفهمن التحديات التي تواجهك.

-  قومي بتنظيم يومك باستخدام تقنيات إدارة الوقت الفعالة، وحددي أولويات المهام، وقومي بتقسيم المهام لأكبر إلى خطوات يمكن التحكم فيها، وتجنبي تعدد المهام بشكل مفرط.

- ضعي حدودًا لحماية وقتك وطاقتك ورفاهيتك ، تعلمي أن تقول لا للالتزامات غير الضرورية وضعي حدودًا لمسؤوليات العمل أو المنزل.

-  إذا استمرت أعراض الإرهاق وتزايدت، ففكري في طلب الدعم من أخصائي الصحة النفسية. يمكن أن يوفر العلاج أو الاستشارة أدوات قيمة واستراتيجيات للتكيف.