الخميس 4 يوليو 2024

للأمهات.. 6 قواعد منزلية تساعدك في تربية أطفال أسوياء

قواعد منزلية لتربية الابناء

سيدتي2-7-2024 | 09:21

فاطمة الحسيني

تحرص كل أم على تربية طفل سوي وجيد أخلاقيا، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم القواعد المنزلية التي تساعدك في تربية ابن ذو خلق رفيعة، وفقاً لما نشر على موقع "times of india ".

  • يعد الاحترام واللطف من المبادئ الأساسية التي تشكل كيفية تفاعل الأطفال مع الآخرين ومع أنفسهم، لذلك علمي صغيرك أن يعامل الجميع باحترام، بما في ذلك أفراد الأسرة والأقران والكبار، ويشمل ذلك استخدام لغة مهذبة مثل "من فضلك" و"شكرًا"، والاستماع بفعالية عندما يتحدث الآخرون، وإظهار التعاطف تجاه مشاعر الآخرين وتجاربهم.
  • كوني نموذجًا للسلوك المحترم في تعاملاتك مع الآخرين، حيث أن الثناء على أعمال اللطف والتعاطف وتعزيزها، استخدم التصحيح والشرح اللطيف عند حدوث سلوك غير محترم، و تشجيع الأشقاء على حل النزاعات سلمياً وباحترام، يزيد من نشأة طفل ذو خلق رفيع.
  • المسؤولية تعلم الأطفال المسؤولية وأهمية المساهمة في الأسرة والمجتمع، لذلك قومي بتعيين الأعمال والمهام المناسبة لعمر أبنائك لمساعدتهم على تطوير الشعور بالملكية والفخر بمساهماتهم، ويمكن أن تتراوح المسؤوليات من المهام البسيطة مثل ترتيب السرير إلى الواجبات الأكثر تعقيدًا مثل المساعدة في إعداد الوجبات أو رعاية الحيوانات الأليفة.
  • إن وضع قواعد حول الصحة والرفاهية يساعد الأطفال، على تطوير عادات مدى الحياة تعزز الصحة البدنية والعقلية،  وهذا يشمل القواعد المتعلقة بالتغذية وممارسة الرياضة والنظافة والنوم، وتشجيع الوجبات المتوازنة، والنشاط البدني المنتظم، وغسل اليدين بشكل صحيح، والعناية بالأسنان، والروتين المتسق قبل النوم.
  • يجب إشراك الأطفال في تخطيط الوجبات وإعدادها، وتوفير خيارات صحية للوجبات الخفيفة والحد من تناول السكريات، وتخصيص وقتًا للعب في الهواء الطلق والأنشطة البدنية، والحفاظ على روتين ثابت قبل النوم لضمان النوم الكافي.
  • إن خلق بيئة يشعر فيها الأطفال بالراحة في التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم واهتماماتهم يعزز الثقة ويقوي العلاقات، لذلك شجّعي التواصل المفتوح من خلال الاستماع بفعالية إلى أطفالك دون إصدار أحكام، وإظهار التعاطف، والتحقق من صحة مشاعرهم، وهذا يساعد الأطفال على تطوير الثقة في التعبير عن أنفسهم وطلب الدعم عند الحاجة.