الخميس 4 يوليو 2024

محافظ قنا: انخفاض معدل المواليد خلال النصف الأول من 2024 مقارنة بالعام الماضي

جانب من الاجتماع

محافظات2-7-2024 | 13:56

دار الهلال

 أعلن محافظ قنا أشرف الداودي، انخفاض معدل المواليد خلال النصف الأول من عام 2024 بالمقارنة بأعداد المواليد خلال النصف الأول من عام 2023، بـ 3867 مولودا.


جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده المحافظ مع الدكتور محمد يحيى بدران، وكيل وزارة الصحة بقنا ، والدكتورة رانيا محمد الشهير مدير إدارة تنظيم الأسرة بقنا؛ لمتابعة ملف تنظيم الأسرة بالمحافظة.


وثمن المحافظ - خلال اللقاء - جهود مديرية الصحة والوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى والأوقاف والتضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة، والمؤسسات الأهلية التي شاركت فى تنفيذ الحملات والأنشطة التي حققت أهداف الدولة المرجوة في ملف تنظيم الأسرة.


من جانبه، قال الدكتور محمد يحيى بدران، أن إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الشئون الصحية بقنا، نجحت في تحقيق نتائج متقدمة في هذا الملف من خلال تفعيل دور العيادات المتنقلة وقوافل الصحة الإنجابية والتوعية بأهمية تنظيم الأسرة.


بدورها، أشارت الدكتورة رانيا الشهير إلى أنه تم تنفيذ حملة تنشيطية مكبرة خلال النصف الأول من العام الجاري ،وتنفيذ عدد 3 قوافل صحة إنجابية في إدارات (دشنا، قنا، قوص) وبلغ عدد الحاصلات علي وسائل تنظيم الأسرة 25427 سيدة ، مؤكدة أن قوافل تنظيم الأسرة تتضمن كشف نساء وسونار وكشف صحة إنجابية بالمجان وتحويل الحالات للوحدات والمستشفيات، فضلا عن متابعتها فى حالة الاحتياج، بالإضافة إلى تنفيذ 3 دورات تابعة لبرنامج " أسرة " لرفع كفاءة الفريق الطبي، كما تم وضع خطة للفترة المقبلة تشمل إعادة تدريب جميع الرائدات والتمريض، كما تم وضع خطة لتنفيذ أنشطة نموذج الصحة المجتمعية بحجازة .


وفي سياق آخر، اعتمد محافظ قنا مشروع تعديل تقسيم الترعة الضمرانية بمركز نجع حمادى طبقًا للاشتراطات البنائية والتخطيطية المعمول بها بالمدن المصرية، طبقا لأحكام القانون 119 لسنة 2008.


وقال المحافظ إن تعديل مشروع التقسيم لمنطقة الترعة الضمرانية تم اعتماده على مسطح 35660 مترا مربعا، حيث تعتبر منطقة واعدة لجذب الاستثمارات والتوسع نحو توطين بعض الخدمات مثل المدارس والسوق الحضاري ومنطقة البنوك ، مضيفا أن اعتماد تعديل مشروع التقسيم للمنطقة يأتي ضمن خطة الدولة لتحسين البيئة العمرانية والظروف المعيشية وتدعيم المرافق الأساسية ، بجانب المساهمة في الإدارة الجيدة للأراضي المخصصة للتنمية المستقبلية وفق الاشتراطات البنائية الجديدة، وكذلك عدم إهدار ملكيات المواطنين ومنع التعدي على أملاك الدولة والحفاظ على الرقعة الزراعية، وحل مشكلات الطرق والمحاور الرئيسية، باعتبارها ركيزة أساسية للتنمية الشاملة المستقبلية لمدن المحافظة، بما يتناسب مع خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.


على صعيد منفصل، شهد محافظ قنا استلام طني لحوم بلدية ضمن مشروع صكوك الأضاحي التابع لوزارة الأوقاف، بغرض توزيعها على الأسر الأولى بالرعاية بمراكز (قفط، نقادة ، قوص ) طبقا للخطة الموضوعة والمعتمدة من قبل وزارة التضامن الاجتماعي.


وقال محافظ قنا إن مشروع صكوك الأضاحي واحد من أهم المشروعات التي تقوم بها وزارة الأوقاف، كونه مشروعاً قومياً ووطنياً يسهم في تخفيف العبء عن كاهل الأسر الأولى بالرعاية، مثمنا الجهود المبذولة من كافة مؤسسات الدولة لتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر الأكثر احتياجاً ، معرباً عن تقديره لكل من ساهم بجهد أو مال في المشروع. 

الاكثر قراءة