الجمعة 5 يوليو 2024

الدنمارك تترأس اجتماعا لمجتمع الكم عبر الأطلنطي ببروكسل لبحث سبل تعزيز الردع والدفاع

الدنمارك

عرب وعالم3-7-2024 | 13:28

دار الهلال

عقد مجتمع (الكم عبر الأطلنطي) اجتماعه الافتتاحي في العاصمة البلجيكية بروكسل، برئاسة الدنمارك، وذلك بناء على دعوة الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) ينس ستولتنبرج؛ لبحث تطوير شبكة مخصصة لتعزيز تعاون الحلفاء وتسخير فوائد التقنيات الكمية لتعزيز الردع والدفاع.

وذكر بيان صادر عن الناتو أنه تم الاتفاق على استراتيجية التقنيات الكمية لحلف شمال الأطلنطي، حيث تعاونت هيئة الأركان الدولية للحلف مع أعضاء الناتو لإنشاء مجتمع (الكم عبر الأطلنطي) بقيادة الحلفاء، إلا أن المشاركة فيه طوعية. وأضاف البيان أن أكثر من نصف دول الحلفاء، بما يشمل الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وإيطاليا والتشيك، يشاركون في المجتمع، الذي تدعمه الدنمارك باعتبارها أول رئيس وطني له.

ويجمع "المجتمع" بين خبراء الكم من الحكومات الوطنية والصناعات والأوساط الأكاديمية وهيئات التمويل والمؤسسات البحثية، وسوف يساعد في تشجيع ابتكارات الحلفاء لتمكين الناتو من حماية تفوقه التكنولوجي.

وأشار إلى أن دور تقنيات الكم في البيئة الأمنية يتزايد، ومن المنتظر أن يساعد المجتمع الجديد حلف الناتو على التعامل مع القضايا والتحديات الحاسمة التي تشمل التمويل والتكنولوجيا وتنمية المواهب وفرص الشراكة.

ومن المتوقع أن يتم عقد الجلسة العامة السنوية الأولى لمجتمع الكم عبر الأطلنطي في وقت لاحق من العام الجاري بحلول الخريف المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن تقنيات الكم هي مجال ناشئ متعدد التخصصات يشمل جوانب علوم الكمبيوتر والفيزياء والرياضيات والهندسة، يعتمد على مبادئ علوم الكم، التي تشمل حوسبة الكم وأجهزة الاستشعار الكمومية، والتشفير الكمومي، والمحاكاة الكمومية، وعلم القياس الكمي، والتصوير الكمي وغيرها بهدف حل المشكلات المعقدة بسرعة أكبر من أجهزة الكمبيوتر التقليدية.