السبت 6 يوليو 2024

حى لا يقع ابنك ضحية لدورات الأون لاين المغرضة.. خبيرة تنصح

الدكتورة رحاب العوضي، أستاذ علم النفس السلوكي

سيدتي4-7-2024 | 00:50

فاطمة الحسيني

مع  أن تأتي الأجازة الصيفية حتى تكثر عروض دورات الأون لاين المجانية والتي تستهدف صغارنا،.. ولأن بعض الجهات المغرضة تستغل حاجة أولادنا في شغل وقت فراغهم وتبث أفكارها المغلوطة لتشككهم في هويتهم الدينية والثقافية والاجتماعية،  نستعرض مع خبيرة أهم النصائح  التي على أبنائنا أتباعها عند الأشتراك في دورات الأون لاين المجانية، حتى لا يقع أحدهم فريسة للأفكار المغلوطة التي تشوه هويتهم الثقافية ...

ومن جهتها أكدت الدكتورة رحاب العوضي، أستاذ علم النفس السلوكي بإحدى الجامعات الخاصة، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، على ضرورة اختيار الدورات المجانية التابعة لجهات الدولة والأبتعاد تماماً عن كل ما هو مجهل أو يبث عبر صفحات شخصية لا يملك صاحبها سوى كثرة متابعيه،.. فهناك الكثير من البرامج والدورات المبسطة للأطفال بالمكتبات والجوامع التابعة لوزارة الأوقاف، التي تعقد مسابقات تفاعلية لأجل تنوير عقلهم للدين الصحيح، والبعد عن الأفكار المشوهة.

وأضافت أستاذ علم النفس السلوكي، أن الصفحات الرسمية للأزهر الشريف ووزارة الثقافة، تبث الكثير من البرامج المخصصة للأطفال وتوعيتهم، ولذلك على كل أم توجيه أبنائها لها، حيث أن دور الدين الصحيح هو إرجاع الأمر لأهله، وان لا يستقي الإنسان معلوماته من أي صفحه مجهولة الهوية، لشخص لا نعرف أصوله العلمية أو المرجعية الدينية له.

وحذرت العوضي، من انتشار الدورات والصفحات الالكترونية، والتي تشوه من أساس الدين الصحيح، لأجل التربح من خلال الغش وخداع الأطفال والمراهقين واللعب بعقولهم، وضرورة إقامة الأم حوار مفتوح مع الأطفال حول القضايا الدينية والثقافية، وتشجيعهم على طرح الأسئلة والتعبير عن آرائهم دون خوف، والحرص على الرد عليها بدقة وحكمة، ومساعدتهم على تحليل المعلومات من مصادر موثوقة، وتحديد التحيز والأكاذيب، و استخدام مهارات البحث عبر الإنترنت، و فهم القيم الدينية والأخلاقية التي تشكل أساس ثقافتهم.