السبت 6 يوليو 2024

الكرملين: نتعاون مع الصين في جميع المجالات.. وبوتين سيناقش الأزمة السورية خلال اجتماعه مع أردوغان

دميتري بيسكوف

عرب وعالم3-7-2024 | 15:54

دار الهلال

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيناقش خلال اجتماع في أستانا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، القضايا المتعلقة بالأزمة السورية.

وأضاف بيسكوف - في تصريحات للصحفيين نقلها موقع "روسيا اليوم"، اليوم الأربعاء - "نحن نرحب بعملية إحلال السلام في سوريا، وهي عملية شديدة الأهمية، وروسيا بذلت جهودا جبارة في هذا الاتجاه، ونحن نرحب بالاتصالات مع دول الجوار التي تتيح تطوير هذه العملية".

وخلال زيارة وفد روسي برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين لكازاخستان للمشاركة في الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون المنعقد في العاصمة الكازاخية أستانة، ويشارك فيه أيضا الرئيس الصيني شي جين بينج.. أكد بيسكوف أن روسيا والصين تحافظان على التعاون في جميع المجالات حتى المجالات الشائكة.

وقال: إن "علاقاتنا التجارية والاقتصادية مع الصين تطورت بشكل جيد، وقد وصلت تجارتنا إلى مستوى عال تجاوز 200 مليار دولار"، لافتا إلى أن مثل هذا النطاق الواسع من العلاقات مستحيل دون مشاكل. وفي تعقيبه على تقرير لشبكة "بلومبيرج" الأمريكية يفيد بأن الصين وروسيا تتعاونان في تطوير طائرات عسكرية بدون طيار، قال بيسكوف "هذا ليس التقرير الأول من هذا النوع، وليس فقط من بلومبيرج، لكننا لا نرد عليهم".

ومن ناحية أخري، صرح وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاؤوسوف، اجتماع وزراء دفاع رابطة الدول المستقلة، بأن الأزمة الأوكرانية التي أثارتها واشنطن وحلفاؤها، يتم إطالة أمدها عمدا.

وأضاف: "في الوقت نفسه، تتغاضى الدول الغربية بكل الطرق الممكنة عن قيام الحكومة المؤقتة لأوكرانيا، بفرض النازية على نطاق واسع في أكثر مظاهرها حدة، وتبذل قصارى جهدها لتشويه الحقيقة التاريخية"، معربا عن تقدير روسيا لتضامن دول رابطة الدول المستقلة في الحرب ضد تمجيد النازية وتزييف التاريخ".