الأحد 7 يوليو 2024

رجال من ذهب| أحمد لطفي السيد.. أفلاطون الأدب العربي

أحمد لطفي السيد

ثقافة4-7-2024 | 10:42

فاطمة الزهراء حمدي

أحدث طفره فكرية في النصف الأول من القرن العشرين، يُعد من رواد الصحافة الحديثة وحركة النهضة والتنوير في مصر، أطلق عليه العقاد "أفلاطون الأدب العربي" ازدهر التعليم في عهده وحقق العديد من الإنجازات ومنها ترجمة بعض أعمال أرسطو، وتعليم الفتيات والحقهم في الجامعة المصرية، لم يكتفي بالاهتمام بالمنحى الثقافي والتعليمي، فكان من المناضلين الذين طالبوا باستقلال مصر وتحريرها من الاحتلال، كما شغل العديد من المناصب الرفيعة كوزير المعارف ووزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء، إنه "أستاذ الجيل"، الصحفي والمفكر"أحمد لطفي السيد".

وُلد أحمد لطفي السيد في 15 يناير 1872، في قرية برقين بمحافظة الدقهلية، اهتم والده بتعليمه، فألتحق بكتاب القرية حتى تعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم، ثم درس بمدرسة المنصورة الابتدائية، وبعد مرور ثلاث سنوات انتقل إلى القاهرة، واستكمل دراسته بالمدرسة الخديوية الثانوية، ثم التحق بمدرسة الحقوق، وتعرف على الإمام محمد عبده أثناء دراسته وتأثر بأفكاره، حتى تخرج من الكلية وحصل على الليسانس، و بعد مرور ثلاث سنوات من تخرجه حصل على  الدكتوراه.

عمل أحمد لطفي السيد بالنيابة بعد تخرجه من الحقوق، واستمرت ترقياته، فعُين نائبًا للأحكام بالفيوم، وظل بمنصبه حتى ترك القضاء، وعمل بالمحاماة، ثم التحق للعمل بالصحافة والسياسة.

عُين السيد مديرًا لدار الكتب، فترجم بعض أعمال أرسطو إلى العربية، مثل كتاب الأخلاق والسياسة، وطالب بترجمة الكتب الأخرى، وجعل من هم أهلين للثقة يضطلعوا وينقلوا الثقافة الغربية إلى العربية، كما أنشأ مجمعًا لغويًا عُرف باسم "مجمع دار الكتب"، ولكن لم يستمر طويلًا فأغلق بعد عام من إنشائه.

استقال أحمد لطفي السيد من دار الكتب بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، واشترك مع سعد زغلول وعبدالعزيز فهمي وعلي شعراوي وغيرهم في تشكيل وفد للمطالبة بالاستقلال، وعودة الزعماء المنفيين من الخارج كسعد زغلول ومن معه، حتى خضعت بريطانيا لمطالبه، وتشكلت وزارة حسين باشا؛ وأفرج عن الزعماء المنفيين، حتى سافر مع الوفد المصري إلى باريس، لعرض مطالب مصر على مؤتمر السلام، ولكن لم يستمر بعمله السياسي.

عاد السيد للعمل بدار الكتب وأصبح مديرًا لها بعدما ترك السياسة، ثم عُين مديرًا للجامعة المصرية بعد أن أصبحت حكومية، ازدهرت الجامعة وازدات توسعًا في عهده، كما كان من المناصرين لحق المرأة في التعليم حتى قبلت الجامعة سنة 1929 التحاق أول مجموعة من الفتيات، وأثر ذلك بشدة بشأن النهوض بالمرأة، والمحافظة على حقها في التعليم.

شغل السيد العديد من المناصب السياسية رفيعة الشأن، فعين، وزير المعارف ووزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء، ثم تولى رئاسة مجمع اللغة العربية بالقاهرة في عام 1945، فكان عضوًا في كثير من المجامع العلمية، مثل المجمع العلمي العراقي، والمجمع العلمي المصري، والجمعية الجغرافية المصرية.

ترك السيد العديد من المؤلفات في مختلف الاتجاهات الفكرية، ومنها: صفحات مطوية من تاريخ الحركة الاستقلالية، تأملات، المنتخبات، تأملات في الفلسفة والأدب والسياسة والاجتماع، وترجم عدة مؤلفات لأرسطو منها: علم الأخلاق إلى نيقوماخوس، علم الطبيعة، والسياسة، وله كتابه الذي يتناول به مذكراته بعنوان "قصة حياتي".

نال أحمد لطفي السيد جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1958، واستمرت إسهاماته حتى رحل في 5 مارس 1963، بعد سلسلة من الجهود والإنجازات في سبيل الاهتمام والنهوض ببلده مصر.