الأحد 7 يوليو 2024

«القومي للطفولة»: زواج الأطفال يحرم الفتيات من حقهن في حياة آمنة

الدكتورة سحر السنباطي

أخبار4-7-2024 | 11:27

دار الهلال

أكدت الدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن زواج الأطفال يشكل انتهاكًا لحقوق الطفل، محرمًا بهذه الطريقة حياة آمنة والحق في التعليم، ويؤثر سلبًا على صحة الفتيات النفسية والجسدية.

وجاء ذلك خلال استقبالها وفدًا من صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الخميس، لبحث سبل التعاون في حماية الفتيات من ممارسات تضر بهن، ومن بينها زواج الأطفال.

وثمنت السنباطي التعاون الوثيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان كشريك أساسي في دعم قضايا الطفولة، مشيرة إلى نجاح البرامج التي تم تنفيذها خلال العقود الماضية.

وأكدت على أن المجلس سيعمل على تطبيق حلول فورية لمكافحة هذه المشكلة من خلال برامج شاملة وأنشطة توعوية مع الفتيات وأسرهن، بهدف مكافحة كل أشكال العنف.

وأضافت أن هذه الأنشطة ستتضمن تعليم بعض الحرف لتمكين الفتيات اقتصاديًا، وتعزيز تراث الحرف اليدوية، وسيتم تنفيذها في المدارس المجتمعية والمناطق النائية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وأكدت أنه سيتم وضع خطة عمل طموحة مع مؤشرات واضحة قابلة للقياس، مع التركيز على المحافظات ذات أعلى معدلات التسرب المدرسي.

وأشارت إلى أن هذه البرامج ستتضمن حملة توعوية قوية لتعزيز الوعي لدى الآباء والأمهات حول الممارسات الضارة التي تؤثر على الفتيات، بالإضافة إلى دمج رسائل صحية هامة.

ومن جهته، عبر وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان عن سعادته بالتعاون المستمر مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، وأكد دعمه الكامل لأنشطة المجلس التي تسعى لتحقيق أفضل مصلحة للأطفال.