الأحد 7 يوليو 2024

«جوتيريش»: يجب أن يكون العالم متعدد الأقطاب

جوتيريش

عرب وعالم4-7-2024 | 14:43

سارة أشرف

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أنه يجب أن يكون العالم متعدد الأقطاب ونحتاج إلى السلام في الشرق الأوسط بدءا من وقف الحرب على غزة، وفقا لما ذكرته قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل لها.

وفي سياق منفصل، قال أنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، إن منتدى أسوان الرابع للسلام والتنمية المستدامين يأتي في وقت حرج بالنسبة لأفريقيا والعالم بأسره، حيث يواجه السلام والتنمية المستدامة عقبات كبيرة تؤثر بشكل جوهري على القارة الأفريقية، من بينها الفقر والجوع وعدم المساواة وتغير المناخ، بالإضافة إلى الأعباء الكبيرة للديون.

وأضاف جوتيريش خلال كلمته في منتدى أسوان، قائلاً: "هذا بالإضافة إلى الصراعات والإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات"، حيث دعا إلى تسريع الجهود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد أن التمويل الميسور وطويل الأمد يعد محركًا أساسيًا للتنمية، لكن العديد من الدول الأفريقية تواجه نقصًا حادًا في الموارد، وتحتاج إلى تخفيف أعباء الديون وتقليص تكاليف الاقتراض، وتوسيع فرص الحصول على تمويل ميسر.

وشدد جوتيريش على ضرورة تعزيز أهداف التنمية المستدامة وإجراء إصلاحات جوهرية في البنية المالية العالمية، لتمكين البلدان النامية من الاستثمار في الوظائف وتحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز التعليم، موضحًا أن هذه المواضيع تشكل أساس جدول أعمال الاتحاد الأفريقي هذا العام.

وأشار إلى أنه يجب دعم إمكانات أفريقيا باعتبارها موردًا أساسيًا للغذاء عالميًا، والاستفادة من طموحاتها في مجال الطاقة المتجددة، مع التأكيد على أهمية حماية حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

وختم جوتيريش بالتأكيد على أهمية التعاون الدولي في دعم عمليات السلام والأمن في القارة الأفريقية، بما في ذلك التحفيز الذي يأتي من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مشيراً إلى أن القمة المستقبلية في نيويورك ستكون مناسبة مهمة لرؤية قيادة أفريقية قوية في التصدي للتحديات المستقبلية.