الأحد 7 يوليو 2024

شوقي علام: الفكر المتطرف لا يزال موجودًا.. ومحوه ليس سهلًا

مفتي الجمهورية

أخبار4-7-2024 | 15:35

أماني محمد

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن جماعة الإخوان الإرهابية تستخدم المنصات والمواقع الإلكترونية في التلون، مضيفًا أن المنصات في الفضاء الإلكتروني هي منصات مختلفة، ووجدنا تغلغلا في الفكر ليس معهودًا، والذي من الصعوبة اكتشاف لونه الحقيقي.

وأوضح  خلال كلمته، في صالون بوابة دار الهلال الثقافي، أن هذا الأمر حدث في الاستثمار والاقتصاد، فلاحظنا تشكل شركات الاقتصادية تحت فكر الإخوان، مؤكدًا أن الفكر المتطرف لم يقضى عليه بعد، ففكر الإخوان ما زال موجودًا ويجب مواجهته بالفكر العلمي.

وأشار إلى أن الفكر المتطرف موجود، ومن العسير محوه، ويجب الاستمرار في مكافحته وبناء الفكر المستنير المبني على أسس علمية وكذلك مجابهة الفكر المتطرف بأساليبنا.

وأكد أن دار الإفتاء خاضت تجربة قوية من بداية ٢٠١٤ بإنشاء مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، وكان أول مرصد في العالم يقوم بالرصد والتحليل وكتابة التقارير ونتعاون الآن مع مركز سلام.

ولفت إلى أن المركز أودع تقريرًا عن العنف لدى الإخوان في مجلس العموم البريطاني، حتى أن القيادي بالجماعة  إبراهيم منير رد علينا، وهذا العنف في الرد لا يهمنا بقدر ما يؤكد أهمية هذه الخطوة.

وأكد أن العالم كان يلتف حول فكر العقاد وطه حسين قديمًا، ونريد أن نعيد نماذج فكرية جديدة، لأن مصر ولادة ويجب أن يكون التحرك مدروسًا وان نتحرك جميعا على قلب رجل واحد.