الإثنين 8 يوليو 2024

"معاريف": مواجهة حادة بين بن جفير ونتنياهو بسبب إرسال وفد تفاوض دون الرجوع لـ"الكابينيت"

إيتمار ونتنياهو

عرب وعالم5-7-2024 | 11:09

دار الهلال

أكدت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية صباح اليوم الجمعة أن وقعت مواجهة حادة في الحكومة الأمنية المصغرة في إسرائيل (الكابينيت) خلال الليل، بسبب احتجاج وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن جفير على قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإرسال وفد تفاوض للمشاركة في المحادثات غير المباشرة مع حركة "حماس" قبل طرح الموضوع في "الكابينيت".

وكشفت الصحيفة أن بن جفير، زعيم حزب "العظمة اليهودية"، انتقد نتنياهو بقوله: "لماذا تتخذ القرارات منفردًا، دون مشاركتنا؟ في النهاية، ستنتهي بك الأمور وحيدًا".

ردت الوزيرة الإسرائيلية جيلا جامليل من حزب الليكود على هجوم بن جفير على نتنياهو، مستفسرة منه عما إذا كان يهدده، حيث أجاب بن جفير بأنه "ليس أهداف، إنها الحقيقة".

وفي خطوة أخرى، وافق نتنياهو أمس على إرسال وفد إسرائيلي للمشاركة في المحادثات غير المباشرة مع "حماس"، بعدما وصف مكتبه رد "حماس" المعدل على اقتراح صفقة تبادل الأسرى بأنه "الأفضل على الإطلاق". وتأمل هذه الخطوة في التوصل إلى صفقة تتيح تحرير إسرائيليين من قبضة فصائل المقاومة في غزة، بالإضافة إلى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية، ووقف إطلاق النار.

كما أبلغ نتنياهو الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اتصال هاتفي مساء أمس، أن إسرائيل تعتزم إنهاء النزاع بعد تحقيق كل أهدافها.

وأفادت القناة الـ13 الإسرائيلية ليلة أمس أن رئيس جهاز الموساد ديفيد برنياع سيغادر قريبًا إسرائيل للمشاركة في هذه المحادثات غير المباشرة، التي تتم عبر وسطاء مع حماس، دون ذكر المزيد من التفاصيل.