الثلاثاء 9 يوليو 2024

اليابان تتعهد بتعزيز العلاقات مع بريطانيا في ظل حكومتها الجديدة

اليابان وبريطانيا

عرب وعالم5-7-2024 | 22:26

دار الهلال

كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية، يوشيماسا هاياشي، أكد اليوم الجمعة استعداد بلاده لتعزيز العلاقات مع بريطانيا في ظل إدارتها الجديدة بعد فوز حزب العمال المعارض في الانتخابات العامة بأغلبية ساحقة.

وفي مؤتمر صحفي منقول عنه وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أكد هاياشي أن اليابان وبريطانيا شريكان مهمان يتشاركان القيم والمبادئ، وأنهما سيواصلان تعزيز العلاقات الثنائية مع الحكومة البريطانية الجديدة.

وأضاف أن طوكيو جاهزة للتعاون مع لندن في التصدي للتحديات العالمية مثل الأوضاع العسكرية في أوكرانيا والجهود لتحقيق منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة، وهو ما تؤيده اليابان كجزء من استراتيجيتها لمواجهة تنامي نفوذ الصين.

بالإضافة إلى ذلك، بعد فوز حزب العمال وتولي كير ستارمر رئاسة الوزراء البريطاني، استعرض هاياشي كيف تعززت العلاقات الأمنية بين اليابان وبريطانيا، مع التركيز على التحديات الجيوسياسية المعقدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والتي تضمنت الأنشطة العسكرية الصينية المتزايدة.

وأخيرًا، تحدث عن مشروع تطوير طائرة مقاتلة جديدة بالتعاون مع بريطانيا وإيطاليا، مشيرًا إلى أهمية هذا المشروع الثلاثي في إطار استراتيجية تحديث الدفاع في اليابان.