السبت 5 اكتوبر 2024

٧ عبارات يستخدمها الشخص العدواني ليشكك في نفسك

التلاعب بالألفاظ سمة الشخص العدواني

سيدتي6-7-2024 | 02:05

منة الله القاضي

لا يوجد أصعب من التعامل مع صاحب الشخصية العدوانية السلبية،.. فهو يجيد التلاعب بالألفاظ، ما يشكك في ذاتك وقدراتك..

وفي السطور التالية نستعرض لكِ العبارات الشائعة التي يستخدمها الأشخاص العدوانيون للتشكيك في ذاتك، وفقاً لما نشر عبر موقع "experteditor"

"أنتِ حساسة للغاية":

يعد استخدام هذه العبارة من قبل الأفراد العدوانيين السلبيين إستراتيجية تلاعب عاطفية شائعة تهدف إلى تقليل ثقتك بنفسك وتخلق شعور بالارتباك لديك ، تهدف هذه العبارة إلى التقليل من قيمة مشاعرك، وتصويرها على أنها مبالغ فيها أو غير مبررة، بدلاً من تحمل مسؤولية سلوكه المُؤذي.

-"كنت أمزح فقط":

هذه العبارة هي أداة شائعة يستخدمها الأفراد العدوانيون السلبيون لتوجيه الإساءات مع تجنب تحمل أي مسؤولية عن الأذى الذي قد تسببه، وتجعلك تشعرين بأنكِ لا تفهمين شيء.

-" لا أنا لست مجنونا" :

يعد إنكار المشاعر سلوكًا شائعًا يستخدمه الأفراد العدوانيون السلبيون لتجنب التعامل مع مشاعرهم الحقيقية أو التعبير عنها بشكلٍ مباشر. غالبًا ما يلجئون إلى عبارات مثل "أنا لست غاضبًا" أو "كل شيء على ما يرام" بينما تُظهر سلوكياتهم وتواصلهم غير اللفظي عكس ذلك تمامًا.

-" حسناً ، انسي الأمر" :

تعد عبارة "حسنًا، انسَ الأمر" أداة شائعة يستخدمها الأفراد العدوانيون السلبيون للتعبير عن عدم رضاهم أو غضبهم بشكلٍ غير مباشر.

-"أنا بخير " :

إن  قول هذه العبارة هي استجابة شائعة من قبل الأفراد العدوانيين السلبيين عندما يُسألون عن حالتهم العاطفية. لكن غالبًا ما تُخفي هذه العبارة مشاعر أعمق وأكثر تعقيدًا، مثل الحزن أو الغضب أو الإحباط.

-" اعتقدت أنكِ تعرف " :

إن عبارة "اعتقدت أنك تعلم أن لدي أولويات أخرى" أسلوبًا شائعًا يستخدمه الأفراد العدوانيون السلبيون لتحويل اللوم عن أنفسهم وتجنب المسؤولية عن أفعالهم.

-" لا تقلق بشأن ذلك " :

تُستخدم عبارة "لا تقلق بشأن ذلك" بشكلٍ شائع للتعبير عن الطمأنينة والدعم، لكن في سياق الأفراد ذوي السلوكيات العدوانية السلبية، قد تحمل معنىً مختلفًا تمامًا.