السبت 5 اكتوبر 2024

لو عندك قلق.. هذه الخطوات تخلصك منه

تمارين التأمل تخلصك من القلق

سيدتي6-7-2024 | 08:17

عزة أبو السعود

الشعور بالقلق من أكثر ما يؤثر سلباً على نفسية المرأة وعلاقتها بمن حولها، لكن هل من وسيلة للتخلص منه؟.

في السطور التالية نقدم لكِ أهم النصائح التي تساعدك علي إدارة التوتر والتخلص من القلق في غضون دقائق معدودة، وفقا لما نشر عبر موقع " health shots".

- التنفس العميق:

يساعد التنفس العميق علي تهدئة العقل والجسم، ويساعد على الاسترخاء وتحسين حالتك المزاجية، لممارسة ذلك، اجلسي  بشكل مريح، وأغمضي عينيك، واستنشقي بعمق من خلال أنفك، احبسي أنفاسك للحظة، ثم قومي بالزفير ببطء من خلال فمك، مع شد عضلات البطن لدفع أكبر قدر ممكن من الهواء، هذا الزفير البطيء يمكن أن يحول انتباهك بعيدًا عن التوتر والقلق.

المشي:

 يعزز المشي مستويات الإندورفين، وهو ما يرفع المزاج الطبيعي للجسم، وهو المسئول عن الشعور بالسعادة، ما يقلل من حدة التوتر والقلق، لذلك يمكنك الذهاب إلي نزهة في الحديقة للاستمتاع بالمشي والهواء الطلق.

تحدثي عن مشاعرك:

  اسألي  نفسك أسئلة محددة حول ما تشعرين  به، هل تشعرين  بالخوف أو الغضب أو أي شيء آخر؟ حاولي  أن تعرفي  سبب قلقك، عندما تحددين مشاعرك، فإن ذلك ينشط عقلك، مما يساعد على تقليل حدة التوتر.

التمدد:

يساعد التمدد البسيط  علي استرخاء وتنشيط خلايا المخ، مما يجعله أكثر نشاطا وصفاء، لذا يمكنك الاستلقاء علي ظهرك قليلا، أو هز كتفيك وتحريكها للأعلى، أوحاولي  الضغط بطرف لسانك على سقف فمك لإرخاء فكك، أو لفي رأسك ببطء في دوائر لإرخاء عضلات رقبتك، كل هذه تمارين التمدد تساعدك علي الاسترخاء.

- التأمل:

يساهم التأمل أو تصور الأشياء اللطيفة في حياتك، مثل مكان هادي ومريح، أو رائحة المطر، أو عطرك المفضل، في تهدئة الأعصاب والاسترخاء،  لذا أشركي جميع حواسك في هذه الصورة الذهنية، ثم  تنفسي  بعمق وتخيلي استنشاق الصورة الخيالية أمامك، ثم خذي زفيرا  واطردي السلبيات والتوتر، حيث يؤدي هذا التصور إلى تحفيز استجابة الاسترخاء في جسمك، بشكل مشابه لتأثير التواجد الفعلي في ذلك المكان، مما يحد من التوتر والقلق.

- استماع  إلى الموسيقى:

تساهم الموسيقي في رفع الحالة المعنوية، وتغير مزاجك للأفضل، وتساعد علي الاسترخاء والهدوء، فلها تأثير السحر علي الروح، يمكنك تشغيل قائمة أغانيك المفضلة وسماع الموسيقي الهادئة، لتحسين مزاجك وحالتك النفسية.